الإنترنت المظلم “Dark Web”. – Idea51

[ad_1]

الإنترنت المظلم Dark Web.


في عصرنا هذا أصبح الإنترنت جزء من حياتنا اليومية، ومع ذياده عدد مستخدمي الإنترنت بشكل مأهول في الآونة الأخيرة، ظهرت أعماق جديدة في الإنترنت. 

في البداية يجب أن تعرف أن الإنترنت ينقسم إلى ثلاث أقسام الإنترنت السطحي وهو الإنترنت الأكثر شهرة وأقل خصوصية والإنترنت المظلم المعروف بأسم “Dark Web” والإنترنت العميق المعروف بأسم “Deep Web” فهل تعرف ما هو الفرق بينهم؟ وما هو الفرق بين الدارك ويب “Dark Web” و الديب ويب “Deep Web”؟ وما هي مخاطر الدارك ويب “Dark Web”؟ وما هي اشهر وأخطر المواقع على الدارك ويب “Dark Web”؟ وكيفية الدخول على الدارك ويب “Dark Web”؟ 

الفرق بين Dark Web و Deep Web

الديب ويب Deep Web هو  شبكة من الإنترنت مكونة من طبقات، معظمها لا يظهر لنا ولا نستطيع الوصول لها من خلال محركات البحث السابقة فهي عميقة جدا ويصعب الوصول إليها من خلال محركات البحث المتعارف عليها، لذلك تعرف باسم شبكة الديب ويب أو الإنترنت المظلم أو Deep Web. 

إذا كنت تعتقد أن جوجل وغيرها من محركات البحث هي شبكة الإنترنت فإن اعتقادك خاطئ، فهي لا تمثل سوى 16% فقط من محتواها ويعرف ايضا بأسم انترنت غير المرئي فهو عبارة عن شبكة عالمية لايتم فهرستها بإستخدام محركات البحث العادية. 

ماهو الفرق بين ديب ويب ودارك ويب؟ يعتقد الجميع ان الديب ويب Deep Web والدارك ويب Dark Web لهما نفس المعنى والوظيفة هذا ليس صحيح انهما مختلفين تماما حيث الديب ويب Deep Web هو جميع المعلومات غير مؤرشفة والمخفية خلف الجدار الناري او مايعرف بال fire wall وهو اكبر ب 400 الي 500 مرة من الويب السطحي الذي نستخدمه اما الدراك ويب Dark Web هو اصغر بكثير من الديب ويب حيث يحتوى على مواقع السوق السوادء او مايعرف بطريق الحرير وهو اكبر واشهر سوق سوادء لبيع جميع انواع الاسلحة والمخدرات بجميع انواعها من اسلحة الكترونية الي اسلحة نووية وغيرها ويعتبر الدارك ويب Dark Web هو اخطر جزء في شبكة الإنترنت فهو يختص بالجميع انواع الهاكر “hackers” والسافحين وغيرها الكثير من الأنشطة الإجرامية، الفرق بين الإنترنت المظلم dark Web والإنترنت العميق Deep Web واضح من خلال المسميات، الإنترنت المظلم Dark Web فهو في منطقة مظلمة على شبكة الإنترنت، لا يمكن الوصول له من خلال محركات البحث التقليدية، ولا يمكن تعقبه ولكنه على أي حال متاح للجميع. 

 اما الإنترنت العميق Deep Web هو في مناطق عميقة أي ليس على السطح على شبكة الويب، يمكنك الوصول له طالما تمتلك الصلاحية لذلك يمكن الوصول إليها من خلال المتصفحات التقليدية.

أمثلة لصفحات Deep Web

كل المواقع التابعة للمؤسسات والشركات والتي تحتوي قاعدة بيانات متاحة فقط للعاملين، مثل البنوك والهيئات الحكومية.

كل صفحات المواقع التي تتطلب تسجيل الدخول قبل الوصول لها، فمثلاً محتوى الكورسات في حسابك في أحد مواقع الكورسات، لا يظهر لك إلا بعد تسجيل الدخول فهو غير متاح للجميع بمن فيهم محركات البحث.

كل صفحات مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة، لو كان لديك حساب على الفيسبوك مثلاً وقمت بضبط الإعدادات فيه لكي لا يظهر في محركات البحث، فهو بذلك يدخل ضمن الإنترنت العميق، وأيضاً صفحات الدردشة بين وبين أصدقاءك.

كل صفحات المنتجات والخدمات المدفوعة التي لا تظهر إلا بعد اتمام عملية الدفع، هذه أيضاً تدخل ضمن قائمة الإنترنت العميق.

أمثلة لصفحات Dark Web

الإنترنت المظلم يحتوي على الكثير والكثير من المواقع الغير شرعية، والتي بزيارتك لها فأنت بشكل ما تدعمها وتساعد على بقاءها، لذلك يمكنك استخدام الإنترنت المظلم عن طريق زيارة المواقع الشرعية فقط.

الإنترنت المظلم يحتوي على الكثير من المخترقين الذي يمكنهم اختراق جهازك واحداث مشاكل به أو سرقة بياناتك، لذلك عليك ألا تقوم بتحميل أي شيء من الإنترنت المظلم، وتكون يقظاً ولا تشارك أي شخص بياناتك.

هناك الكثير من المواقع التي تقدم محتوى عنيف وغير أخلاقي وشاذ، وتعرضك لهذا من الممكن أن يحدث لديك أثر نفسي سيء، لذلك عليك ألا تترك نفسك كلياً لفضولك.

الإنترنت المظلم هو المكان الذي يمكنك أن تشعر فيه بالخصوصية حقاً، ولكن يمكنك بالاستخدام الذكي للإنترنت التقليدي أن تحافظ على خصوصيتك أيضاً.

كيفية الدخول علي الدارك ويب

  1. يجب توخي الحذر بشدة، حتى لا تتعرض للقرصنة الإلكترونية. 
  2. قم بتثبيت متصفح Tor من إحدى المصادر الموثوقة. 
  3. قم بالإتصال بإحدى شبكات VPN. 
  4. قم بفتح متصفح Tor. 
  5. وبهذا أصبح الدارك ويب Dark Web متاح بين يديك. 

مواقع يتضمنها dark Web 

الإنترنت شبكة معقدة متعددة المستويات و الحديث عن الديب Deep Web والدارك ويب Dark Web “الإنترنت الخفى” قد يعكس لنا بعض الحقائق الغريبة والتى قد تكون صادمة عما تخفيه .         

هذه المواقع غير موجودة على قواعد البيانات الخاصة بمحركات البحث مثل جوجول Google وبنج ping  وياهو yahoo كما لا يمكن الوصول إليها بمتصفح جوجول كروم Google Chrome ولكن عن طريق متصفحات خاصة مثل Tor والتى تعتمد على تشفير المعلومات Encryption  والتنقل عبر المواقع بهوية مجهولة anonymously يدعمها بعض المستخدمين باستخدام برامج شبكات خاصة إفتراضية vbn للمزيد من التخفى

الإنترنت العميق Deed Web: تحتوى هذه الطبقة على مواقع خاصة تستخدمها جهات كثيرة بشكل قانونى بغرض إخفاء معلوماتها مثل الحكومات والأجهزة الأمنية وأجهزة الإستخبارات ومراكز البحث العلمى وبعض الشركات والمؤسسات ويستخدمها بعض النشطاء السياسيين والصحفيين المعارضين. 

الإنترنت المظلم Dark web: الوجه المرعب لشبكة الإنترنت وإجراءات الوصول إليه أكثر صعوبة وتقدم مواقعه خدمات بالغة الخطورة مثل :

  • تجارة السلاح.
  • تجارة المخدرات.
  • تجارة الأعضاء.
  • خدمات القتل والتصفية بإستئجار قتلة محترفين.
  • عمليات الخطف.
  • تعزيب الأطفال. 
  • بيع سموم فتاكة للراغبين فى الإنتحار .
  • تستخدمها بعض التنظيمات الإرهابية الدولية. 

كما أن المحتويات التى تقدمها بعض المواقع الترفيهية بنقل أحداث مباشرة شديدة التطرف نظير مبالغ باهظة تتضمن عمليات القتل والتعذيب على الهواء مباشر حسب رغبة المشاهدين. 

بيع منتجات مصنوعة من جلود آدمية و تعد سلسلة مواقع الغرف الحمراء Red Rooms و التى تكتب أحيانا Redrum و التى تقرأ معكوسة Murder أى القتل من أشهر المواقع التى تقدم هذه الخدمات على النت المظلم Dark Web. 

يستخدم الراغبون فى الحصول على هذه الخدمات عملة البيتكوين Bitcoin كوسيلة للدفع. 

لا ينصح بالدخول إلى هذه المواقع نظراً لخطورتها حيث أن مجموعات من أكفأ المخترقين و المبرمجين يعملون فى هذه النطاقات.

[ad_2]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى