بحضور محافظ البنك المركزي.. عدن تشهد إنطلاق فعاليات أسبوع المال العالمي في اليمن

 

دشنت اليوم بالعاصمة عدن، فعالية أسبوع المال العالمي في اليمن تحت شعار “أحمِ أموالك، أمن مستقبلك” بحضور محافظ البنك المركزي اليمني أحمد غالب ونائبه الدكتور محمد باناجة ، وعددا من الوزراء وممثلو البنوك والمصارف.

وألقى محافظ البنك المركزي اليمني، أحمد غالب، كلمة خلال التدشين أكد فيها على أهمية الثقافة المالية والمصرفية في تنمية وإدارة الموارد الذاتية لدى الأطفال والشباب ، مشيرا إلى أن البنك المركزي، يسعى لتحقيق الشمول المالي في اليمن، وذلك من خلال توفير الخدمات المالية والمصرفية لكافة فئات المجتمع اليمني.

وأشاد المحافظ بالتقدم الذي تحقق في الفترة الأخيرة، حيث يتوفر 10 مصارف تعمل و4 بنوك تحت التأسيس متخصصة في التمويل الصغير والأصغر. لافتا إلى أن بعض هذه البنوك بدأت بالفعل في التحول إلى بنوك إسلامية شاملة.

وأشار إلى أن البنك المركزي، قام بتطوير وتحديث القواعد التنظيمية لتقديم خدمات النقود الإلكترونية عبر الهاتف المحمول ، حيث تمثل هذه الخطوة نقلة كبيرة في إنجاح عملية رقمنة المرتبات وصرفها عبر البنوك ، داعيا إلى ضرورة تضمين الثقافة المالية في مناهج التعليم منذ المراحل الأولى، وجعلها مادة حية ومتكررة في كل برامج الإعلام والثقافة والتوعية والإرشاد.

من جانبه، أشاد وزير المالية سالم بن بريك في كلمة ألقاها خلال الفعالية، بجهود البنك المركزي اليمني في إعادة تفعيل البرامج الحيوية في العاصمة عدن، وفتح أبواب التفاعل ونقل الخبرات والرؤى بين البنك المركزي والمؤسسات المالية، ووضع رؤى والسعي لحقيقها في وصول التوعية المالية إلى نصف مليون شاب وشابة.

من جهته، أكد محمد الشعبي، رئيس اللجنة الإشرافية على فعاليات أسبوع المال العالمي، على أهمية الفعالية في تعزيز الوعي المالي لدى مختلف فئات المجتمع، خاصة جيل الأطفال والشباب.

بدوره، أكد عبد الرؤوف السقاف، وكيل محافظة عدن لشؤون الشباب، على أهمية انعقاد أسبوع المال العالمي في العاصمة عدن. مشيراً إلى أن ذلك يدل على قدرة النخبة الاقتصادية الوطنية على تجاوز المعوقات وخلق مسارات جديدة واعدة وملهمة.

وشهدت الفعالية مداخلة توعوية عبر الزوم للدكتور زكي الغنيمي، مستشار محافظ البنك المركزي المصري ومدير إدارة المخاطر، تحدث خلالها عن أهمية إنخراط البنوك في فعالية أسبوع المال العالمي وتعزيز دورها في الشمول المالي الذي ينعكس إيجابًا على كافة شرائح المجتمع اليمني.

من جانبها دعت وزنة بوسبيع في كلمة ممثلو البنوك المشاركة في الفعالية ، الجهات المعنية في الدولة إدارج الثقافة المالية كجزء اساسي في المراحل التعليمية لمساعدة الأطفال من إدارة مدخراتهم بشكل سليم.

وتضمن حفل التدشين عروضًا مرئية مختلفة عن فعاليات أسبوع المال العالمي.

حضر حفل تدشين فعالية أسبوع المال العالمي، وزير التخطيط والتعاون الدولي واعد باذيب، ووزير النقل عبدالسلام حميد، ورئيس جامعة عدن الخضر لصور، ووكيل قطاع الرقابة على البنوك منصور راجح وعدد من الوكلاء والشخصيات الهامة من الدولة والبنك المركزي والبنوك التجارية والإسلامية العاملة في البلد.





مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى