أكسيوس”: اجتماع في روما يوم الأحد لبحث اتفاق وقف إطلاق النار

صحيفة الدستور الأخبارية متابعات

قال موقع أكسيوس الأميركي، اليوم الجمعة، إن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي أيه)، وليام بيرنز، سيلتقي يوم الأحد المقبل في روما، رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومدير جهاز الموساد الإسرائيلي ديفيد برنيع، ورئيس جهاز المخابرات المصري عباس كامل، لبحث اتفاق وقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى والمحتجزين.

وبحسب ما نقل الموقع عن مصدر مطلع، فإن الاجتماع لا يتوقع أن يتضمن مفاوضات مفصلة حول الفجوات المتبقية إزاء اتفاق وقف إطلاق النار في غزّة وتبادل الأسرى، ولكنه سيركز بشكل رئيسي على وضع استراتيجية المضي قدمًا في المفاوضات. وكان الرئيس الأميركي قد أكد خلال لقاء رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو يوم الخميس، ضرورة سدّ الفجوات المتبقية من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزّة، وإنجاز الاتفاق في أقرب وقت ممكن، وإعادة المحتجزين والتوصل إلى نهاية مستدامة للحرب.

وفي وقت شدد فيه نتنياهو على موقفه بشأن الاتفاق مضيفا مطالب جديدة، قال مسؤول إسرائيلي وفق “أكسيوس”، إن نتنياهو ناقش مطالبه الجديدة مع بايدن خلال اجتماعهما في البيت الأبيض، وتعهد بإرسال اقتراح محدث خلال يومين إلى الولايات المتحدة والوسطاء القطريين والمصريين لتسليمه إلى حركة حماس.

وأكد الموقع الأميركي نقلًا عن مصدر مطلع على الاجتماع، أن بايدن ومستشاريه غير متأكدين مما إذا كان نتنياهو يريد حقًا التوصل إلى اتفاق أم أنه يماطلُ لمنع حكومته من الانهيار، فيما قال مسؤول إسرائيلي إن نتنياهو يريد صفقة من المستحيل الحصول عليها، وهو ما يعني أن مفاوضات وقف إطلاق النار تتجه نحو أزمة بدلًا من التوصل إلى صفقة. وكانت إسرائيل قد أرجأت زيارة وفد التفاوض الإسرائيلي التي كانت مقررة إلى الدوحة يوم الخميس، لانتظار نتائج اجتماع بايدن ونتنياهو.

في غضون ذلك، زعم نتنياهو خلال لقائه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، اليوم الجمعة، وجود “بعض التقدم في المحادثات بسبب الضغط العسكري”، مؤكدًا أن إسرائيل سترسل إلى روما مطلع الأسبوع المقبل، وفدًا للتفاوض حول وقف إطلاق النار في غزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى