وداعاً لحبوب الأنسولين ومشاكل مواعيدها وداعاً لحقن الأنسولين وآلامها مع تقنية “الأنسولين الذكي”.

صحة/الدستور الإخبارية/خاص:

تقنية “الأنسولين الذكي” حقنة واحدة تفي بالغرض

التركيبة الجديدة تظل خاملة في الجسم وتبدأ العمل مع ارتفاع مستويات سكر الدم .

طوّر باحثون تركيبة جديدة من الأنسولين لها قدرة مذهلة على الاستجابة لمستويات السكر المتغيرة في الدم في الوقت الفعلي، ويمكن أن تُحدث التركيبة الجديدة ثورة في علاج ملايين الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الأول في جميع أنحاء العالم.

ونجح باحثون من الولايات المتحدة وأستراليا والصين، في تطوير شكل جديد من الأنسولين يحاكي استجابة الجسم الطبيعية لتقلبات مستويات السكر في الدم، إذ يستجيب على الفور، مثل البنكرياس السليم.

ويظل هذا العلاج الجديد، الذي أُطلق عليه “الأنسولين الذكي”، خاملاً في الجسم حتى الحاجة إليه، ويستجيب على الفور لمستويات السكر المرتفعة في الدم، ويساعد في الحفاظ على التوازن دون الحاجة إلى حُقَن متكررة.

ولا يزال “الأنسولين الذكي” في مراحل التطوير والاختبار، إلا أن إمكاناته لتحويل حياة الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الأول، لا يمكن إنكارها.

طريقة عمل الأنسولين الذكي:

ينتمي العلاج الجديد إلى فئة من الأدوية معروفة باسم “الأدوية الذكية”، وهي أدوية مصممة لتقديم العلاج بطريقة أكثر دقة وتحكماً مقارنة بالأدوية التقليدية.

وتتسم الأدوية الذكية بقدرتها على الاستجابة لمحفزات أو ظروف معينة في الجسم، مثل التغيرات في درجة الحموضة أو درجة الحرارة أو وجود جزيئات معينة مثل الجلوكوز، وهذا يسمح بإطلاق الدواء أو تنشيطه فقط عند الحاجة، ما يقلل من الآثار الجانبية، ويحسّن فاعلية العلاج.

والأدوية الذكية هي جزء من المجال الأوسع لأنظمة توصيل الأدوية الذكية، التي تهدف إلى تحسين نتائج العلاج من خلال استهداف مواقع أو حالات محددة داخل الجسم، وبالتالي تعزيز فاعلية العلاج مع تقليل المخاطر إلى أدنى حد.

وكان التحدي الرئيسي في تطوير أنظمة توصيل الأدوية الذكية، هو ابتكار تركيبات يمكنها استشعار مستويات الجلوكوز تلقائياً وتوصيل الجرعة المناسبة من الأنسولين.

ويهدف الدواء الذكي الجديد، إلى تحقيق علاج الأنسولين بحلقة مغلقة، حيث يتم تنظيم توصيل الأنسولين ذاتياً بالكامل استناداً إلى مراقبة الجلوكوز في الوقت الفعلي.

وقال الدكتور تيم هايس، نائب رئيس اللجنة الاستشارية العلمية للأنسولين الجديد، إن الأنسولين الذكي قد يبشر بعصر جديد في الحرب ضد مرض السكري، حسبما نقلت صحيفة “الجارديان” البريطانية.

مطاعم ومطابخ الطويل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى