وزير الإعلام يدين اختطاف مليشيا الحوثي لأحد الخبراء في العمل الإنساني ويدعو المجتمع الدولي للتحرك

صحيفة الدستور الأخبارية خاص

أدان وزير الإعلام، معمر الارباني، استمرار مليشيا الحوثي الإرهابية التابعة لإيران في اعتقال أحمد علي اليمني، أحد الخبراء اليمنيين في العمل الإنساني، وذلك منذ اقتحام منزله ومصادرة مقتنياته في 6 يونيو الماضي. وتعتبر اليمني موظفاً سابقاً في عدد من المنظمات الإنسانية، منها “العون المباشر”، والمجلس الدنماركي للاجئين، والمؤسسة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، ومنظمة أوكسفام، والصندوق الكندي.

و أكد الارباني في منشور له على منصة (إكس)أن الحوثيين منعوا أي تواصل بين اليمني وأسرته منذ لحظة اختطافه، مما يعيد تسليط الضوء على مأساة عشرات المختطفين والمخفيين قسراً من موظفي المنظمات الإنسانية. كما أشار إلى المخاطر الكبيرة التي يتعرض لها العاملون في هذا المجال داخل المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

وأشار الوزير إلى أن مليشيا الحوثي شنت في مطلع يونيو الفائت حملة اختطافات واسعة طالت العشرات من موظفي الأمم المتحدة والوكالات التابعة لها، بالإضافة إلى عدد من المنظمات الدولية والمحلية العاملة في العاصمة صنعاء ومحافظات أخرى. وأدان الارباني التصعيد غير المسبوق والانتهاكات الصارخة للقوانين والمواثيق الدولية من قبل الحوثيين.

وفي سياق متصل، أعرب الوزير عن استغرابه من استمرار حالة الصمت من قبل الأمم المتحدة والوكالات الأممية لبشأن هذه الانتهاكات، مستنكراً إخفاء بعض المنظمات لحالات اختطاف موظفيها. واعتبر الارباني أن هذا التراخي ساهم في تدهور الوضع إلى مرحلة تتعامل فيها المليشيا مع موظفي المنظمات الدولية كـ “جواسيس وعملاء” مما يعرض حياتهم للخطر.

ودعا الارباني المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومنظماتها إلى مغادرة دائرة الصمت إزاء هذه الممارسات، مطالباً بممارسة ضغوط حقيقية على الحوثيين لإطلاق كافة المحتجزين قسراً، واتخاذ إجراءات قوية ورادعة تتناسب مع الجرائم المرتكبة بحق موظفي المنظمات الإنسانية. كما دعا إلى تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى