كامالا هاريس.. من هي المرشحة الأبرز لخلافة بايدن في الترشح لانتخابات الرئاسة؟

صحيفة الدستور الأخبارية/أخبار عالمية

من هي كامالا هاريس؟
ولدت كامالا هاريس في أوكلاند بولاية كاليفورنيا في 20 أكتوبر/ تشرين الأول 1964.

حصلت كامالا هاريس على درجة البكالوريوس من جامعة هوارد عام 1986 حيث درست العلوم السياسية والاقتصاد. ثم التحقت بكلية الحقوق بجامعة كاليفورنيا هاستينغز، حيث تخرجت بدرجة في القانون عام 1989، بحسب موقع Britannica

وباعتبارها ابنة المهاجرين، نشأت هاريس محاطة بمجتمع متنوع وعائلة ممتدة محبة. استوحت هي وشقيقتها مايا إلهامهما من والدتهما شيامالا جوبالان، عالمة سرطان الثدي، والتي جاءت إلى الولايات المتحدة من الهند في سن 19 عاماً ثم حصلت على الدكتوراه في نفس العام الذي حصلت فيه كامالا على درجة الدكتوراه، بحسب موقع البيت الأبيض.

انضمت كامالا هاريس في عام 1990 إلى مكتب المدعي العام لمقاطعة ألاميدا حيث تخصصت في مقاضاة قضايا الاعتداء الجنسي على الأطفال.

في عام 2004، تم انتخاب هاريس كمدعٍ عام لمنطقة سان فرانسيسكو حيث كانت رائدة وطنية في حركة حقوق LGBTQ+. وأنشأت أيضاً وحدة العدالة البيئية التابعة للمكتب وأنشأت برنامجاً رائداً لتزويد مرتكبي جرائم المخدرات لأول مرة بفرصة الحصول على شهادة الثانوية العامة والعثور على عمل، وهو ما صنفته وزارة العدل الأميركية كنموذج وطني للابتكار في القانون.

في عام 2010، تم انتخاب هاريس كمدعٍ عام لولاية كاليفورنيا. فازت هاريس بتسوية بقيمة 20 مليار دولار لسكان كاليفورنيا الذين تم حجز منازلهم، وتسوية بقيمة 1.1 مليار دولار للطلاب والمحاربين القدامى الذين استغلتهم شركة تعليمية هادفة للربح. كما دافعت أيضاً عن قانون الرعاية الميسرة في المحكمة ونفذت القوانين البيئية.

تزوجت هي ودوغ إيمهوف في عام 2014. إيمهوف، محامي، لديه طفلان من زواج سابق. وهو الزوج اليهودي الأول لرئيس أميركي أو نائب رئيس، ولعب دوراً رائداً لإدارة بايدن في التحدث علناً ضد معاداة السامية.

وفي عام 2017، أدت هاريس اليمين الدستورية في مجلس الشيوخ الأميركي حيث دافعت عن تشريعات مكافحة الجوع، وتخفيف الإيجارات، وتحسين الرعاية الصحية للأمهات، وتوسيع الوصول إلى رأس المال للشركات الصغيرة، وتنشيط البنية التحتية الأميركية، ومكافحة أزمة المناخ. استجوبت اثنين من المرشحين للمحكمة العليا أثناء عملها في اللجنة القضائية.

كما عملت هاريس أيضاً على الحفاظ على الشعب الأميركي من التهديدات الخارجية، وصياغة تشريعات مشتركة بين الحزبين للمساعدة في تأمين الانتخابات الأميركية أثناء خدمتها في لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ.

في 20 يناير/ كانون الثاني 2021، أدت كامالا هاريس اليمين الدستورية لمنصب نائب الرئيس، وهي أول امرأة، وأول أميركية سوداء، وأول أميركية من جنوب آسيا يتم انتخابها لهذا المنصب.

بصفتها نائبة للرئيس، عملت على جمع الناس معاً لتعزيز الفرص وتوفير الخدمات للعائلات وحماية الحريات الأساسية في جميع أنحاء البلاد، بالإضافة إلى العمل من أجل حرية المرأة في اتخاذ القرارات المتعلقة بجسدها، وحرية العيش في مأمن من العنف المسلح، وحرية التصويت، وحرية شرب الماء النظيف واستنشاق الهواء النظيف، بحسب موقع البيت الأبيض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى