روبوتات الدردشة بالذكاء الاصطناعي تقع في «فخ» الروس

[ad_1]
a1f5fead 10d8 4e50 8b8e 1550e66578a3

مع اتجاه المستخدمين إلى روبوتات الدردشة العاملة بالذكاء الاصطناعي، للحصول على معلومات موثوقة، وجدت الأخيرة نفسها واقعة في «فخ الروس».

فبحسب موقع «أكسيوس» الأمريكي، فإن نماذج الأجوبة التي تعرضها برامج الدردشة على الأسئلة، تحتوي على بعض المعلومات المضللة التي تقدم على أنها حقيقة.

ووفقًا لدراسة صادرة عن NewsGuard ، فإن روبوتات الدردشة الرائدة العاملة بالذكاء الاصطناعي «تكرر المعلومات الخاطئة الروسية».

ولإجراء الدراسة، أدخلت NewsGuard مطالبات تسأل عن الروايات المعروفة التي أنشأها جون مارك دوغان، وهو هارب أمريكي يقوم، -وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز-، بإنشاء ونشر معلومات مضللة من موسكو.

روايات مضللة
ومن خلال إدخال 57 رسالة مطالبة في 10 روبوتات دردشة رائدة، وجدت NewsGuard أنها تنشر «روايات مضللة روسية بنسبة 32%»، وغالبًا ما تستشهد بمواقع الأخبار المحلية المزيفة التابعة لدوغان كمصدر موثوق.

وأجرت NewsGuard أبحاثها على ChatGPT-4 من OpenAI، وYou.com، وGrok، وInflection، وMistral، وCopilot من Microsoft، وMeta AI، وAnthropic’s Claude، وGoogle Gemini، وPerplexity.

ويقول الرئيس التنفيذي لـ NewsGuard، في تصريح لـ«أكسيوس»، إن الأمر المثير للقلق حقًا هو أن «الخدع والدعاية التي تكررها روبوتات الدردشة هذه بشكل متكرر لم تكن غامضة، ولا الشخص الذي يقف وراءها».

وأضاف: «يوضح هذا التقرير بالتفصيل السبب وراء ضرورة إعطاء الصناعة اهتمامًا خاصًا». ويوصي بريل بأنه «في الوقت الحالي، لا تثق في الإجابات التي تقدمها معظم برامج الدردشة هذه بشأن القضايا المتعلقة بالأخبار، وخاصة القضايا المثيرة للجدل».

قلق أمريكي
يأتي الارتفاع في استخدام برامج الدردشة الآلية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، في عام سيشهد الانتخابات الرئاسية الأمريكية بالإضافة إلى توجه أكثر من مليار شخص حول العالم إلى صناديق الاقتراع.

وضع دفع سياسيين أمريكيين إلى القلق، فالسيناتور مارك وارنر (ديمقراطي من فرجينيا) قال لموقع «أكسيوس» إنه يشعر بالقلق بشأن ارتفاع جهود التضليل هذا العام، مقارنة بعام 2020 والدورات الانتخابية الأخيرة الأخرى.

واعتبر وارنر الذي يرأس لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ، هذا الوضع بمثابة «تهديد حقيقي في وقت أصبح فيه الأمريكيون، بصراحة، أكثر استعدادا لتصديق نظريات المؤامرة المجنونة من أي وقت مضى».

وبينما اتفق عدد من شركات الذكاء الاصطناعي الرائدة في مؤتمر ميونخ للأمن هذا العام على اتخاذ إجراءات للحد من انتشار التزييف العميق والمعلومات المضللة المتعلقة بالانتخابات، يقول وارنر إنه يشعر بالذهول إزاء ما حدث منذ ذلك الحين.

[ad_2]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى