ملاجئ وأجهزة تشويش.. كيف غيرت حرب أوكرانيا حياة سكان مدينة روسية؟

[ad_1]
ea35fdbe ee24 4f1c a05c 781b3f931041

بينما تعثرت أوكرانيا وروسيا في الوصول إلى نقاط تفاهم مشتركة تنهي الحرب التي بدأت قبل عامين ونصف العام، تعلم سكان البلدين، ممن يقطنون على الحدود، أساليب جديدة للتعايش والتأقلم مع ظروف القتال التي أثرت بشكل كبير على حياتهم.

ومن بين هؤلاء، سكان بيلغورود، تلك المدينة التي تقع على بعد 25 ميلاً من الحدود مع أوكرانيا، والذي تعلموا الاختباء عندما تدوي صفارات الإنذار.

فها هي ألينا وهي مواطنة روسية تعيش في بيلغورود، حرصت على الانتظار داخل مأوى خرساني تم بناؤه في وقت مبكر من هذا العام بالقرب من محطة الحافلات التي ستأخذها إلى منزل عائلتها لقضاء عطلة نهاية الأسبوع خارج المدينة.

ولقد مر ما يقرب من ستة أشهر منذ أن أصيبت هي وشقيقها أرتيم البالغ من العمر 8 سنوات في هجوم على الساحة المركزية في بيلغورود، في اليوم السابق لليلة رأس السنة الجديدة، عندما اصطحبته ألينا، للتزلج على الجليد.

وقالت: «كنا مستلقيين على الأرض، نغطي رؤوسنا بأيدينا، ونفتح أفواهنا قليلا»، واصفة كيف اختبأؤا على أرضية المطبخ في مطعم قبالة الساحة.

وأضافت: «كان الأمر مخيفًا للغاية، لكنني معتادة عليه الآن. وأنا أعرف ماذا أفعل في مثل هذه المواقف». وفي الأشهر التي تلت ذلك، أصيبت بنوبات هلع وعانت من القلق، كما قالت والدتها، ناتاليا، التي طلبت، مثل العديد من الأشخاص الآخرين الذين أجريت معهم مقابلات في هذا المقال، عدم الكشف عن هويتها.

في موسكو، دخل صيف آخر، والحياة هناك هي نفسها إلى حد كبير كما كانت قبل العملية العسكرية الروسية، لكن مدينة بيلغورود، التي تقع على بعد 25 ميلا من الحدود والتي كانت ذات يوم مرتبطة ارتباطا وثيقا بالأوكرانيين على الجانب الآخر، باتت مختلفة، ويتجلى ذلك بوضوح عند الدخول إلى محطة قطار المدينة، حيث تظهر على الأرصفة ملاجئ خرسانية ضخمة مثل تلك الموجودة في محطة الحافلات.

وأصبحت الساحة المركزية الكبيرة في بيلغورود الآن فارغة في معظمها، باستثناء قوات الأمن التي تحرس الملاجئ الخرسانية في كل زاوية. ويحيط بالمسرح الكلاسيكي الجديد الذي يعود إلى الحقبة السوفيتية في المدينة شاشات تعرض مقاطع فيديو لتعليم تقنيات الإسعافات الأولية وتعليم المارة كيفية طلب المساعدة إذا تقطعت بهم السبل تحت الأنقاض.

ويقول السكان البالغ عددهم 340 ألف نسمة، والذين يعيش بعضهم في مرمى المدفعية الأوكرانية، إنهم يشعرون وكأنهم يتعرضون للهجوم. ويمكن لأوكرانيا إطلاق أسلحتها الخاصة عبر الحدود، لكنها تؤكد أنها تستهدف الأهداف العسكرية فقط. وحتى الشهر الماضي، منعت واشنطن القوات الأوكرانية من استخدام الأسلحة الأمريكية لضرب داخل روسيا، ثم المنشآت العسكرية فقط.

وبعد القصف الذي استهدف الساحة في 30 ديسمبر/كانون الأول الماضي، والذي أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 25 شخصاً وإصابة نحو 100 آخرين، أقامت المدينة الملاجئ بالقرب من جميع محطات الحافلات. وفي شهر مارس/آذار الماضي، خلال الانتخابات الرئاسية، تصاعد القصف مرة أخرى.

ولقي ما لا يقل عن 190 شخصا حتفهم في منطقة بيلغورود منذ بدء الحرب، وفقا لمكتب الحاكم الإقليمي. ومع ذلك، فإن بيلغورود والمنطقة المحيطة بها تسمع صفارات الإنذار والانفجارات الجوية عدة مرات يوميًا، وبينما يشعر بعض السكان بالقتل، فإن معظم السكان المحليين يأخذون المخاطر على محمل الجد.

وعندما تنطلق صفارات الإنذار، يترك الناس سياراتهم ويتوجهون إلى الملاجئ التي يمكن أن تستوعب ما بين 15 إلى 20 شخصًا.

وقالت ساكنة أخرى من بيلغورود، تدعى أيضاً ناتاليا (71 عاماً)، في إشارة إلى سكان موسكو وهي تنسج شباكاً من ملابس الجيش المموهة مع صديقتها أولغا (64 عاماً): «أعتقد أنهم يعيشون على كوكب آخر».

لقد تأثر كل ساكن بالحرب، سواء في حياته الخاصة أو من خلال حياة الأصدقاء والأقارب على الجانب الآخر من الحدود، حيث تقع خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، على بعد 45 ميلاً فقط.

وقال محام يبلغ من العمر 20 عاماً طلب عدم الكشف عن هويته بسبب موقفه المناهض للحرب: «معظم الناس يعرفون شخصاً قُتل أو جُرح»، مشيرًا إلى أن الهجمات المنتظمة على المدينة واستخدام الدعاية المكثفة عززت الدعم للحرب.

وبحسب المحامي، فإن الأشخاص من أمثاله يقضون أيامهم الآن وهم يشعرون بـ«الرعب الهادئ».

وتزايدت التوترات في المدينة خلال الشهر الماضي مع الهجوم الروسي الجديد على خاركيف، والذي قال عنه الرئيس فلاديمير بوتين إن الهدف الرئيسي منه «إبعاد القوات الأوكرانية إلى مسافة كافية لوضع بيلغورود ومنطقتها الأوسع خارج النطاق».

وقال بوتين في أواخر مايو/أيار الماضي، خلال مؤتمر صحفي: «لقد حذرناهم من التوغل في أراضينا وقصف بيلغورود والمناطق المجاورة، وإلا فسنضطر إلى إنشاء منطقة أمنية».

أظهر أحد أعضاء الدفاع الإقليمي في بيلغورود، وهو جزء من الجيش الذي تم تفعيله بموجب الأحكام العرفية، مجموعة من أغلفة الذخائر الغربية التي قال إنه جمعها حول المناطق الحدودية في بيلغورود: بقايا صاروخ مصاص تشيكي الصنع؛ منجم بولندي؛ والغلاف المستهلك من قذيفة 84 ملم للبندقية، من بين أمور أخرى.

أما خارج المدينة، فقد تكيف المزارعون مع حالة الحرب. في فترة ما بعد الظهر مؤخرًا، بينما كان أندريه، 29 عامًا، يستعد لري حقل مزروع بعباد الشمس، تم تزيين جراره بشبكة تهدف إلى درء الطائرات بدون طيار. تم إلحاق أجهزة التشويش الرادارية بالأعلى.

وقال وهو يهز كتفيه: «هاجمت طائرة بدون طيار جراراً في قرية مجاورة». ولم يكن متأكدًا من أن الشبكة يمكنها فعل أي شيء، لكن يبدو أن الأمر يستحق المحاولة.

وأضاف أنه بمجرد بدء هجوم خاركيف، كان المزيد والمزيد من الطائرات بدون طيار الأوكرانية تصل إلى المنطقة القريبة من الحدود. ويتعين على الناس في جميع أنحاء المنطقة أن يتصالحوا مع عواقب الحرب التي غيرت حياتهم.

بالعودة إلى الملجأ الخرساني في محطة الحافلات، تشعر ناتاليا، التي تعمل في دار رعاية نهارية، بالقلق من آثار الحرب على المدى الطويل على الأطفال.

وقالت: «إن الأطفال في الرعاية النهارية يتعلمون الكلام فقط، وتكون كلماتهم الأولى هي: ماما، التهديد بضربة صاروخية. نحن بحاجة ماسة إلى محادثات السلام. وهذا لن يؤدي إلى أي خير على أي من الجانبين، لا هنا ولا هناك».

[ad_2]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى