برعاية الوزير سالم السقطري ومحافظ لحج.. إقامة يوم الحقل لمنتجي محصول الذرة الرفيعة بلحج


برعاية وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء سالم السقطري ومحافظ محافظة لحج اللواء أحمد تركي نفذت الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي بالشراكة مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو” اليوم الحقلي لمنتجي بذور محصول الذرة الرفيعة بمنطقة الحسيني مديرية الحوطه محافظة لحج ، وذلك ضمن أنشطة مشروع الإستجابة لتعزيز الأمن الغذائي في اليمن الممول من مجموعة البنك الدولي.

وفي اليوم الحقلي ألقى الدكتور عبدالله علوان رئيس الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي كلمة رحب فيها بجميع الحاضرين موضحاً أهداف مشروع الإستجابة لتعزيز الأمن الغذائي في اليمن مبيناً مراحله والتي بدأت بتدريب المرشدين الزراعيين على الزراعة الحديثة ، عقبها إختيار اربعين مزارع وتقسيمهم الى مجموعتين وتوزيع بذور الذرة الرفيعة عليهم لزراعتها في أراضيهم ، وتقديم الإرشادات والاستشارات الزراعية لهم اثناء فترة زراعة محصول الذرة بُغيه تحسين الإنتاج.

كما أوضح أن إقامة اليوم الحقلي لمنتجي بذور محصول الذرة الرفيعة بمنطقة الحسيني بلحج يأتي ضمن أنشطة مشروع الإستجابة والذي يهدف لتعزيز صمود المزارعين والتخفيف من آثار الكوارث التي تواجهها بلادنا.

كما بيّن أهمية المشروع في رفع كفاءة نسبة إنتاج الأراضي الزراعية من الحبوب، كونها تعتبر من الأمن الغذائي لبلادنا ، والذي يعاني من ارتفاع أسعاره بسبب الحرب الدائرة بين روسيا واكرانيا والتي فاقمت من حجم أزمة الغداء التي تشهدها بلادنا.

وكيل وزارة الزراعة والري والثروة السمكية مدير عام مكتب الزراعة في لحج المهندس عبدالملك ناجي من جانبه ثمّن زيارة إدارة الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي والمؤسسة العامة لإكثار البذور الى منطقة الحسيني مديرية الحوطه بمحافظة لحج لتقييم تنفيذ المشروع كما أشاد بالدور المتعاظم التي تقوم به الهيئة داعياً في ذات الوقت الى الاستمرار في هذه المشاريع والتي تساهم في رفع الوعي الزراعي لذي المزارعين، وزيادة رقعة الأراضي الزراعية.

مشدداً على ضرورة إلتزام المزارعين بفترة زراعة البذور والاستخدام الأمثل للأسمده للحصول على نتائج إيجابية، مؤكداً أهمية التوسع في زراعة الحبوب لسد الفجوة التي تعانيها بلادنا في إنتاج الحبوب.

كما تخلل اليوم الحقلي سماع ملاحظات المزارعين وواحتياجاتهم ومناقشة تجاربهم في زراعة الذرة الرفيعة واعطاهم بعض الإرشادات الزراعية من قبل إدارة هيئة البحوث والمؤسسة العامة لإكثار البذور.

شارك في يوم الحقل كلاً من المهندس أحمد سعيد الوحش المستشار الفني للوزارة ونائب رئيس هيئة البحوث الزراعية للشؤون المالية والإدارية، الدكتور بسام محمد مدير عام قطاع البحوث الزراعية بالهيئة، أحمد الحروري مدير عام مؤسسة إكثار البذور، سمير عبدالرحمن مدير عام التقنيات الحديثة بالهيئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى