أذونات الخزانة وسندات الخزينة.. ماذا تعرف عن السندات الحكومية التي أعلن عنها مركزي عدن ؟!

السندات الحكومية هي نوع من الاستثمار القائم على الديون، حيث تقوم بإقراض المال إلى الحكومة مقابل معدل فائدة متفق عليه.

وتستخدم الحكومات هذه السندات لجمع الأموال التي يمكن إنفاقها على البنية التحتية أو المشاريع الجديدة، ويمكن للمستثمرين استخدامها للحصول على عوائد محددة يتم دفعها على فترات منتظمة.

وأعلن البنك المركزي اليمني في عدن، الأحد 26 مايو 2024م، عن مزادين مزادين لأدوات الدين العام المحلي طويلة الأجل والمتمثلة بسندات خزينة بأجل (3 سنوات) وقصيرة الأجل والمتمثلة بأذونات الخزانة بأجل (سنة واحدة) .

وسندات الخزينة ظهرت لأول مرة عندما قررت الولايات المتحدة دخول الحرب العالمية الأولى ووجدت نفسها في حاجة للمال لتمويل الحرب. وهنا برزت فكرة طرح سندات مستحقة الأداء بعد عدد معين من السنوات وبنسبة فائدة محددة لجمع المال من العموم ومن المؤسسات. واستمرت الحكومة الأميركية في الحصول على تمويل الإنفاق وسد عجز الميزانية من خلال بيع سندات الخزينة إلى يومنا هذا، حيث يثور النقاش الآن حول سلامة هذه السندات وأمانها على المدى الطويل.

أما أذونات الخزينة هي عبارة عن أداة دين حكومية تصدر بمدة تتراوح بين ثلاثة أشهر إلى سنة، لذا تعتبر من الأوراق المالية قصيرة الأجل. وتتميز أذونات الخزانة مقارنة مع سندات الخزانة بسهولة التصرف فيها دون أن يتعرض حاملها لخسائر ، لأن الإذن عادة يباع بخصم، أي بسعر أقل من قيمته الاسمية.

كيف تعمل السندات الحكومية؟
تعتبر السندات الحكومية من الاقتصادات الراسخة والمستقرة تُعتبر استثمارات منخفضة المخاطر نسبيًا.

وعندما تشتري سندًا حكوميًا، فإنك تقرض الحكومة مبلغًا متفقًا عليه من المال لفترة زمنية متفق عليها. في المقابل، ستدفع لك الحكومة مستوى معينًا من الفائدة على فترات منتظمة، وهذا ما يُعرف باسم الكوبون. وهو ما يجعل السندات من الأصول ذات الدخل الثابت.

وبمجرد انتهاء صلاحية السند، سوف يُعاد إليك المبلغ الذي استثمرته في الأصل، والذي يُطلق عليه أصل القرض. اليوم الذي تستلم فيه أصل القرض يُطلق عليه تاريخ الاستحقاق. تصدر السندات المختلفة بتواريخ استحقاق مختلفة – يمكنك شراء سند مُستحق في أقل من عام – أو سند مُستحق في 30 عام أو أكثر.

المصدر : ig.com ويكيبيديا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى