«الهلال» السعودي يُسقط «نساجي» في قلب طهران

[ad_1]
360507 0

الاتحاد «واثق» بكسب نقاط سباهان… وقرار الانضباط «خلال أسبوع»

كشفت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» أن المسؤولين في نادي الاتحاد وكذلك اتحاد الكرة السعودي «واثقون» بكسب نقاط مباراة الاتحاد وسباهان الإيراني «الآسيوية»، وذلك في ظل المستندات الموثقة التي سُلِّمت لمراقب المباراة الطاجيكي إسلاموف، فضلاً على ما دوَّنه المراقب. بينما تشير المصادر إلى أن قرار لجنة الانضباط التابعة للاتحاد الآسيوي لكرة القدم سيصدُر خلال أسبوع.

وانسحب الاتحاد من خوض المواجهة التي كان مقرراً لها أن تقام على ملعب نقش جهان في أصفهان بـ«قرار آسيوي»؛ وذلك بسبب ارتكاب مخالفات تنظيمية من النادي المستضيف لا علاقة لها بطبيعة المواجهة.

وشدد خبراء قانونيون لـ«الشرق الأوسط» على ضرورة اتخاذ الاتحاد القاري موقفاً حازماً تجاه هذه التصرفات المخالفة للأنظمة واللوائح الرياضية لتجنب تكرارها مستقبلاً.

وقال خالد المحمادي المستشار القانوني في حديث لـ«الشرق الأوسط» إن اتحاد القارة الآسيوي أمام تحدٍ صعب للوقوف بقوة تجاه مثل هذه المخالفات التي صدرت من الفريق المستضيف، وعدم تطبيقه الاشتراطات النظامية، وذلك من خلال فرض العقوبة المشددة وعدم التهاون في مثل هذه الأحداث.

وأشار المحمادي إلى أن «أي عبارات مخالفة للنظام الأساسي، أو إيحاءات ليست لها علاقة بكرة القدم فإن أنظمة ولوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» تحظرها بشكل تام، وتعاقب عليها وكذلك هي لوائح الاتحاد الآسيوي».

وأضاف: «التعديلات الجديدة للاتحاد الآسيوي والمادة 58 وكذلك المادة 3 فقرة 3 من النظام الأساسي للاتحاد الآسيوي تحظر مثل هذه التصرفات، وتعاقب عليها بغرامة مالية تقدر بـ20 ألف دولار ونقل المباراة لملعب محايد، أو اللعب دون جمهور إذا كانت الأحداث صادرة من الجمهور، وتصل العقوبة لخصم 3 نقاط من الفريق المتسبب بهذه الأحداث وقد تصل إلى الاستبعاد من البطولة».

ورجح المحمادي صدور بيان للاتحاد القاري يرفض هذه التصرفات والمخالفات التي وقعت وتحظرها الأنظمة واللوائح مع التشديد على عدم تكرارها، فضلاً على خصم نقاط المباراة وَعَدِّ الاتحاد فائزاً مع فرض غرامة مالية كعقوبة مشددة لمثل هذه التصرفات.

وأضاف: «نظراً للتاريخ القديم للكرة السعودية مع الاتحاد الآسيوي ومواقف الأخير أتوقع أن تكون العقوبة إقامة المباراة على ملعب محايد، مع فرض غرامة مالية تجاه النادي الإيراني»، مشيراً: «للأسف مثل هذه العقوبة لن تكون مشددة، وقد تدفع آخرين لتكرار مثل هذه الأمور، وهو ما يدعو اتحاد القارة لاتخاذ موقف حازم وعقوبة مشددة».

من جهته، أكد محمد الرتوعي القانوني والمختص بالشأن الرياضي أن العقوبة بطبيعة الحال واقعة على فريق سباهان لمخالفته الأنظمة واللوائح، مشيراً: «الاتحاد الآسيوي في موقف لا يحسد عليه، وأتوقع أن يكون الاتحاد القاري قوياً في اتخاذ قراره من خلال عَدِّ الفريق السعودي فائزاً في المباراة».

وأضاف: «أنظمة ولوائح الاتحاد الدولي ترفض بتاتاً إقحام الرياضة بأي أمور أو أعمال ليست لها علاقة بكرة القدم، وتشدد العقوبات على ذلك، والاتحاد الآسيوي مطالَب بالقيام بدوره، وحماية المنظومة الرياضية من أي تجاوز».

وأشار إلى أن «ردود الفعل كانت جميعها إيجابية، ونادي الاتحاد اتخذ الخطوات القانونية التي تكفل حقوقه، وموقفه قوي، حيث ظهر في ملعب المباراة وبدوره مراقب المباراة وفق الأنباء المتواترة منح النادي الإيراني فرصة لتصحيح المخالفات بما يتماشى مع اشتراطات الاتحاد القاري ومنظومة كرة القدم، ودفع عدم تجاوز الفريق المستضيف لإلغاء المباراة وإحالتها للجان المختصة».

[ad_2]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى