النفط اليمني في خطر.. تفجير خطين للأنابيب في شبوة ومأرب

[ad_1]
05202005 eb96 4790 8882 85c65cb5a8e7

فجر مسلحون خطين للأنابيب النفطية في محافظتي شبوة ومأرب في جنوب شرق اليمن، في ثاني حادث من نوعه خلال 24 ساعة.

وبحسب مصادر محلية وسكان، فإن مسلحين فجروا خط أنابيب نقل النفط الخام في منطقة عسيلان بمحافظة شبوة، مساء الثلاثاء، باستخدام عبوة ناسفة، مما تسبب في اندلاع النيران وتصاعد ألسنة اللهب التي أمكن رؤيتها على بعد عدة كيلومترات.

ويأتي هذا الحادث بعد يوم من تفجير مسلحين من قبائل مأرب خط الأنابيب الرئيسى الذي ينقل النفط الخام من حقل ريدان إلى منشأة شركة صافر شرق مأرب، مما أدى إلى توقف الإنتاج من الحقل.

ويأتي هذا التصعيد إثر تزايد التوتر بين السلطات المحلية والأمنية بمحافظة مأرب وأبناء القبائل الرافضين بشدة قرار السلطات زيادة أسعار الوقود في المحافظة الغنية بالنفط والغاز والتي تقل عن الأسعار في بقية المحافظات بأكثر من الثلثين.

وتعتبر شبكة أنابيب نقل الخام في محافظتي شبوة ومأرب هدفًا متكررًا لهجمات المسلحين، حيث تتعرض باستمرار لسلسلة تفجيرات وأعمال تخريب تتسبب في إلحاق خسائر بالبلد المنهك من الصراع الدامي المستمر منذ نحو تسع سنوات.

ووفقًا لوكالة رويترز، توقف تصدير النفط منذ عام، بعد مهاجمة الحوثيين موانئ التصدير الخاضعة لسيطرة الحكومة المعترف بها في شرق البلاد، لكن حقول صافر استمرت في إنتاج كميات من البترول والديزل لتغطية الاحتياجات المحلية إلى جانب إنتاج غاز الطهي المنزلي.

ويعكس هذا الحادث استمرار الصراع في اليمن، وتصاعد أعمال العنف والإرهاب التي تستهدف البنية التحتية الحيوية في البلاد.

كما يشير إلى أن الحكومة اليمنية ما زالت تعاني من ضعف السيطرة على الأوضاع الأمنية في مختلف أنحاء البلاد، خاصة في المناطق المحررة.

وتمثل هذه الهجمات ضربة للاقتصاد اليمني، الذي يعتمد بشكل كبير على عائدات النفط والغاز.

[ad_2]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى