اخبار وتقارير – المشارع: الحل اليمني في مأزق دون مشاركة الحوثيين

[ad_1]
8da89831 645a 4a79 847a 84c4c79a69cf

يرى الناشط الإعلامي ناصر المشارع، أن الحل الوحيد لليمن هو نموذج الحل اللبناني في اتفاق الطائف الذي تم برعاية السعودية ووساطة سوريا في العام 1989.

وقال المشارع في تصريحات صحفية تابعها ” صحيفة الدستور الإخبارية” الأربعاء، إن هذا النموذج يتضمن الحفاظ على القوى الموجودة كما حددتها خارطة الحرب، بما فيها الحوثيين، لتقاسم حكم اليمن.

وأضاف أن هذا النموذج يجعل كل القوى بحاجة للدور الإقليمي، لأن الديمقراطية على الطريقة المعروفة وبعد تلاشي دور المؤتمر الشعبي العام، ستكون الساحة شمالا متاحة أمام الإخوان المسلمين، حزب الإصلاح، كقوة منظمة، وهذا ما لا يرضاه المحيط العربي.

وبالنسبة لوضع الجنوب، قال المشارع إنه سيكون بشكل أخر يتلائم مع مصالح العالم والإقليم، ومصر على وجه الخصوص، لأن مسألة أمن باب المندب أمن قومي مصري، ولن تتم أي ترتيبات دون مشاركة مصر.

وجاء تصريح المشارع في أعقاب الجولة الأخيرة من المشاورات اليمنية التي عقدت في الرياض في الفترة من 21 إلى 25 نوفمبر الجاري، والتي لم تسفر عن أي نتائج ملموسة.

ومنذ اندلاع الحرب في اليمن عام 2015، لم تنجح الجهود الإقليمية والدولية في التوصل إلى حل للأزمة، التي تسببت في مقتل مئات الآلاف من المدنيين، ونزوح الملايين من منازلهم.

[ad_2]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى