خبير عسكري يدعو الحكومة الى استهداف ميناء نفطي خاضع لسيطرة عصابة الحوثي

[ad_1]
6dc0572f eb27 46cf a720 ccf59ef8c4d6

صحيفة الدستور الإخبارية/ خاص:

دعا خبير عسكري يمني الحكومة الى الرد بالمثل على استهداف عصابة الحوثي موانئ تصدير النفط في محافظتي حضرموت وشبوة.

وقال الخبير العسكري العميد وضاح العوبلي في مداخلة صحفية تحت عنوان
” عام على استهداف الحوثيين للموانئ النفطية ” ان بإمكان الحكومة تأمين تصدير النفط بطريقتين الأول عسكري والثاني سياسي.

واضاف: على الصعيد العسكري،”يُمكن لمجلس القيادة والتحالف العربي أن يوفروا حماية تقنية حذرة لمنابع وموانئ النفط، سواءً من خلال تقنيات التشويش وأجهزة الحرب الإلكترونية التي أثبتت فاعليتها في بعض الجبهات، أو من خلال فرض معادلة جديدة على مليشيا الحوثي محورها الرئيس (الميناء بالميناء)”.

واشار الى اهمية قيام الحكومة في هذه الحالة بالتهديد باستهداف ميناء رأس عيسى النفطي في منطقة الصليف بمحافظة الحديدة غرب اليمن وتحذير ناقلات وسفن النفط من الدخول إليه باستخدام نفس الوسائل التي تستخدمها مليشيا الحوثي وهي �الطائرات المُسيّرة�”.

وتابع : وحينها فإنّ كل الإجراءات الدفاعية التي قد يستخدمها أحد الطرفين ضد الأخر، لا تكفي لمنح شركات التصدير المالكة للسفن الأمان والضمان اللازم للقبول بدخول سفنها النفطية الى الموانئ، وهنا يُمكن الوصول إلى حلول وسط يقضي بمنع تهديد الموانئ المسيطر عليها من قبل الطرفين”.

وعلى الصعيد السياسي، قال الخبير: “أعتقد أنّ اللاعب الدولي والأممي في الملف اليمني أراد أن يبقى هذا الملف كجزء من الضغط السياسي والاقتصادي على المجلس الرئاسي، كضرورة للدفع به إلى تسويات، كان يرى أن القبول ببعض بنودها ضرباً من المستحيل. الحكومة اليمنية قد تتمكن عبر بعض التنازلات السياسية من استعادة عملية التصدير”.

واثر قصف عصابة الحوثي لموانئ تصدير النفط في محافظي حضرموت وشبوة شرق اليمن قبل اكثر من عام على اداء الحكومة وقدرتها على تنفيذ خططها وبرامجها الخدمية والتنموية في المحافظات الواقعة تحت سيطرتها.

وقدرت الحكومة خسارتها جراء توقف تصدير النفط بأكثر من مليار دولار.

[ad_2]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى