ماذا قال المستشار الألماني شولتس عن مقتل السنوار ؟

الدستور الاخبارية/متابعات خاصة

 

عبّر المستشار الألماني، أولاف شولتس، اليوم الجمعة، عن أمله في أن يفتح مقتل يحيى السنوار، رئيس حماس، الباب أمام وقف إطلاق النار في غزة، والإفراج عن الأسرى الإسرائيليين.

وكان شولتس يتحدث في برلين إلى جانب الرئيس الأميركي جو بايدن.
وأكد بايدن، اليوم الجمعة، من برلين، أنّ مقتل السنوار فرصة لـ”إطلاق مسار نحو السلام”.

ويشكل إعلان إسرائيل، مساء الخميس، قتل السنوار في عملية عسكرية في قطاع غزة، منعطفا في الحرب التي اندلعت في قطاع غزة مع شن حركة حماس هجوما غير مسبوق على مستوطنات في جنوب إسرائيل يوم 7 أكتوبر 2023.

ويزور بايدن برلين، اليوم الجمعة، للقاء حلفاء أوروبيين بارزين لبحث قضايا ملحة مع اقتراب موعد الانتخابات في الولايات المتحدة.

وهذه آخر زيارة خارجية يقوم بها بصفته رئيساً للولايات المتحدة، وسيسعى خلالها بصورة خاصة للدفع باتجاه وقف إطلاق النار في غزة بعد مقتل زعيم حركة حماس يحيى السنوار.

وستكون مسألة الدعم الغربي لأوكرانيا العنوان الثاني لهذه الزيارة الخاطفة ليوم واحد لأحد الشركاء الرئيسيين للولايات المتحدة، غداة عرض الرئيس فولوديمير زيلينسكي “خطة النصر” في الحرب التي تشنها روسيا على بلاده أمام الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (الناتو).

ووصف المستشار الألماني زيارة بايدن بأنها علامة قوية على الوحدة عبر الأطلسي. ووعد شولتس بتقديم دعم قوي لأوكرانيا، لكنه أكد أن حلف الناتو يجب ألا يصبح طرفا في الحرب ضد روسيا.

وفي تصريحات سابقة من برلين، اعتبر بايدن أن على حلفاء الناتو “مواصلة دعمهم” لأوكرانيا حتى تصل البلاد إلى “سلام عادل ودائم” مع روسيا.

ودان بايدن “الهجوم العنيف” الذي يشنّه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أوكرانيا منذ أكثر من عامين ونصف العام.

وأضاف أن “حلف الناتو لا يزال قوياً وأكثر اتّحاداً من أي وقت مضى”، مؤكداً ضرورة أن “يواصل الحلف جهوده” مع اقتراب “فصل شتاء صعب جداً”.

مطاعم ومطابخ الطويل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى