مع تقدم العمر ووصول النساء إلى سن الأربعين، تصبح فرص الحمل أقل. 7 نصائح تساعد في زيادة خصوبة المرأة الأربعينية

صحيفة الدستور الأخبارية

نطرح في هذا المقال سبع نصائح تساعد على زيادة خصوبة المرأة الأربعينية ، وذلك بعد ما ظهر من خلال متابعة الإحصاءات الطبية الحديثة، وخاصة في الدول الغربية، فقد بينت إحدى أحدث الإحصائيات التي قام بها المركز البريطاني للإحصاء، أن معدل الإنجاب بين السيدات في سن الأربعين قد تفوّق على معدل إنجاب النساء في عمر العشرينيات، فقد أدى الاهتمام المتزايد بالمحافظة على المهن وتطويرها، بالإضافة إلى غلاء المعيشة وارتفاع التكاليف الخاصة برعاية وإنجاب الأطفال إلى قيام الكثير من الأزواج بتأخير إنجاب الأطفال لحين بلوغهم أواسط الثلاثينيات أو حتى الأربعينيات من أعمارهم.

7 نصائح تساعد في زيادة خصوبة المرأة الأربعينية
مع تقدم العمر ووصول النساء إلى سن الأربعين؛ تصبح فرص حمل النساء أقل وأكثر صعوبة مقارنةً بحدوثه في سن العشرينيات، مما يدفع العديد من السيدات إلى البحث عن وسيلة مساعدة للحمل، ولعل أشهرها هو ما يعرف باسم الإخصاب الخارجي (طفل الأنابيب)، لكن ما نذكره هنا هي نصائح طبيعية ولا تتطلب تدخلاً طبياً أو أي عمل جراحي قط، وهي

1- زيادة النشاط الجنسي

كلما زاد عدد مرات الجماع زاد تحفز الجهاز المناعي الذي يعطي الجسد الذريعة والقوة من أجل الحمل، فقد صرح الطبيب والمتخصص بعلوم الحياة في جامعة إنديانا تيرني لورنس، أن الجماع وإن كان خارج أيام نافذة الخصوبة يحفز التغير في الجهاز المناعي، مما يؤثر إيجاباً على فرص الحمل، وبالتالي فإن حدث الجماع خلال أيام الخصوبة يكون الجهاز المناعي جاهزاً مهيئاً لأي تغير. لذا تُنصح المرأة بزيادة عدد مرات الجماع مرة كل يومين خلال الأيام المسماة بنافذة الخصوبة في دورتها الشهرية. وهذا يحتم على المرأة فهم دورتها الشهرية بصورة صحيحة، فقد بينت الدراسات أن ممارسة الجماع خلال 24 ساعة قبل أو بعد عملية التبويض يرجح فرصة حصول الحمل لدى المرأة، وأن عملية التبويض تحدث عادة بعد 14 يومًا من اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

2- تناول الغذاء الصحي
الخطوة الثانية والمهمة نحو زيادة خصوبة المرأة الأربعينية هي الغذاء الصحي. إن زيادة وزن المرأة يؤثر بصورة سلبية على احتمالية حصول الحمل، فالمرأة التي يزيد مؤشر كتلة جسمها عن الـ 30 تزيد عندها مصاعب حصول الحمل، لذلك فإن تناول الفواكه والخضراوات والابتعاد عن الأطعمة المعالَجة له فائدة كبيرة لزيادة الخصوبة، ولصحة الطفل الذي سيتم إنجابه مستقبلًا. ومن أهم ما ينبغي العناية به من الأطعمة لزيادة خصوبة المرأة الأربعينية هي:

تناول وجبة فطور كبيرة
فقد توصلت العديد من الدراسات إلى خلاصة مفادها أن تناول وجبة فطور كبيرة يؤثر بشكل إيجابي على الهرمونات، وبالتالي يساعد بشكل كبير فيما يتعلق بمتلازمة تكيس المبايض، والتي تعتبر سبباً رئيسياً في العقم.

تناول الأحماض الدهنية الصحية omega-3
تساعد أحماض الأوميغا 3 جميع خلايا الجسم في القيام بوظائفها كما هو مطلوب تماماً، كما أنها تحافظ على التفاعلات القائمة فيما بينها، لذا فإنها مهمة للجسم بشكل عام، ولأنها تختص بشكل كبير في خلايا العينين وكذلك الدماغ، كما أنها سبب أساسي في تعزيز الخصوبة، لذا من المهم إدخالها في نظامك الغذائي، وهي موجودة بشكل كبير في:

الأسماك الكبيرة.
بذور الكتان وزيت بذور الكتان.
بذور الشيا.
عين الجمل (ثمار الجوز).
تناول الألياف بشكل يومي
يحتاج الجسم إلى الألياف بشكل كبير، فهي تحفز الجهاز الهضمي، وبالتالي تمنع الإمساك وتعزز صحة الأمعاء، كما أنها تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب. ولكنها زيادة على ذلك؛ ترفع من خصوبة الإناث وتساهم بالأخص في زيادة خصوبة المرأة الأربعينية بحسب الدراسة والأبحاث التي أجريت عام 2020، والتي أظهرت أن اتباع نظام غذائي غني بالألياف ومنخفض السكر له أثر إيجابي في خصوبة النساء.

3- الحرص على تناول كمية إضافية من الفيتامينات
إذا كنت تحاولين الحصول على فرصة للحمل، إذًا ابدئي بتناول الفيتامينات، فإن هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية تنصح النساء بتناول كميات كافية من الفيتامينات وخاصة الفيتامين (د) وحامض الفوليك، وذلك لفائدة الفيتامينات بشكل عام، وفائدة هذين العنصرين لصحة الطفل ونمو جهازه العصبي. وهنا ننبه إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل اختيار نوع الفيتامين الذي تختارينه، فإن هذا النوع من الحبوب لا يخضع لرقابة إدارة الغذاء والدواء.

4- الانتباه لكل تغير قد يطرأ على جسمك
إذا كنتِ مهتمة بالبحث عن طرق زيادة خصوبة المرأة الأربعينية, فعليكِ أيضًا الانتباه للتغيرات الجسمانية المرتبطة بهذا العمر. هناك العديد من الأعراض التي قد تدل على حصول أمراض معينة قد تؤثر سلبًا على خصوبة المرأة، فمثلًا: تغير المزاج، وزيادة الوزن، والتحسس تجاه البرودة أو الحرارة، والتعب أو عدم انتظام ضربات القلب، كل هذه الأعراض قد تدل على وجود قصور في عمل الغدة الدرقية، والتي قد تمنع حصول الحمل لدى المرأة. لذلك فإن الانتباه لهذه الأعراض وغيرها يمكِّننا من الكشف عن الأمراض التي قد تمنع الحمل. كما أن التوتر الزائد والضغط النفسي يؤثر بشكل كبير على الهرمونات في الجسم، وعلى الدورة الشهرية تبعاً لذلك، ومن المهم ممارسة التمارين الرياضية بشكل مستمر، والاسترخاء قدر الإمكان.

5- الابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية
يعلم كثير من الناس ضرورة عدم تناول المشروبات الكحولية، إلا إنهم يجهلون التأثير السلبي لهذه المشروبات على خصوبة المرأة. فقد بينت البحوث العلمية الأخيرة التي قامت بها الجمعية الأميركية لطب الإنجاب أن تناول ثلاث كؤوس من النبيذ أسبوعيًا يضر بخصوبة الرجل والمرأة. كما أن هناك دراسة أثبتت أن الذين شربوا أكثر من 12.5 جراماً من الكحول يومياً أصبح لديهم ضعف شديد في الخصوبة.

6- الامتناع عن التدخين
لا يحتاج هذا الأمر إلى التفكير، فمضار التدخين على صحة الجسم بصورة عامة معروفة للجميع، وتأثيره السلبي على فرص حصول الحمل أكدته الدراسات الحديثة التي أظهرت أن التدخين يجعل المرأة تصل إلى مرحلة انقطاع الطمث بصورة مبكرة بسنتَين عن قريناتها غير المدخنات. وقد نشرت الجمعية الأمريكية للطب التناسلي أن التدخين يؤثر بشكل كبير على الجهاز التناسلي للنساء أولًا، ثم على الخصوبة لديهنّ ثانياً، وقد اعتمدوا في ذلك على حقائق منها:

تراكم السموم الناتجة عن التدخين في السائل الجريبي والمبيض.
قرب الدورة الشهرية من الأخرى، وبالتالي انخفاض الخصوبة.
استنزاف البويضات الناتج عن التدخين وانقطاع الطمث المبكر.

7- عدم ممارسة الرياضة العنيفة
تختلف المرأة عن الرجل حتى في نوعية الرياضة المناسبة لها، فعلى الرغم من كون الرياضة البسيطة مفيدة لصحة المرأة وخاصة للمحافظة على لياقتها والتخلص من الوزن الزائد، فإن الرياضة العنيفة تؤثر سلبًا على خصوبتها وعلى الدورة الشهرية لديها. وهذا ما أكدته دراسة أميركية تم إجراؤها على مجموعة من راقصات الباليه، فقد وجدت الدراسة أن ممارسة الرياضة العنيفة كانت السبب الرئيس في تدهور الدورة الشهرية لدى هؤلاء الراقصات.

ختاماً، إذا كنتِ ترغبين فعلاً في الحصول على فرصة الحمل بعد سن الأربعين؛ عليك اتباع بعض النصائح التي تساعدك في زيادة خصوبة المرأة الأربعينية بالإضافة إلى قيامك ببعض التعديلات على نظام حياتك، لذا من المهم استشارة أخصائي الرعاية الصحية الذي قد يساعدك في وضع خطة منهجية صحية وفعالة لزيادة الخصوبة لديك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى