«يلو» تطلق مبادرة «التعليق المباشر» في الملاعب

[ad_1]

الدوري السعودي للسيدات ينطلق على وقع «الصفقات والجوائز المالية»

تنطلق النسخة الثانية من الدوري السعودي الممتاز للسيدات، الجمعة، بمشاركة 8 فرق، تتنافس من أجل الظفر بلقب البطولة، والحصول على الجائزة المالية المرصودة، والمقدرة بمليوني ريال لحامل اللقب، في الوقت الذي ينال فيه صاحب المركز الثاني مليون ريال، ويكسب الحاصل على المركز الثالث ستمائة ألف ريال.

تشهد النسخة الثانية من الدوري مشاركة 8 فرق هي: الهلال والنصر والاتحاد والشباب والأهلي وشعلة الشرقية والقادسية -الذي كان يُعرف بفريق المتحد سابقاً- بالإضافة إلى الرياض.

وتنطلق الجولة الأولى يومي الجمعة والسبت المقبلين، بمواجهة النصر ضد الرياض على ملعب نادي الرياض، ويلعب القادسية أمام الهلال على ملعب القادسية في الخبر، فيما يواجه الاتحاد نظيره شعلة الشرقية في ملعب النهضة في الدمام، ويقابل الشباب فريق الأهلي في ملعب النادي الأهلي بجدة.

ويبلغ عدد مباريات الدوري 56 مباراة، موزعة على 14 جولة؛ إذ تقام بنظام الذهاب والإياب، وتُلعب في 8 ملاعب بين 3 مُدن هي الرياض وجدة والدمام.

وتُوج النصر بلقب بطولة الدوري السعودي للسيدات في النسخة الأولى، بعد أن حصد 35 نقطة وسط صراع تنافسي مع الغريم التقليدي (الهلال) لتحقيق اللقب، إلا أن تعثر سيدات الأزرق بالتعادل ابتسم للنصر الذي حقق اللقب، وجاء الهلال وصيفاً، فيما حضر الشباب في المركز الثالث، واحتل اليمامة المركز الرابع، والاتحاد خامساً، ثم الأهلي في المركز السادس، وشعلة الشرقية سابعاً.

بدأت الأندية المشاركة في النسخة الثانية من الدوري بحراك مثالي هذا الصيف استعداداً للمشاركة، وذلك بإتمام التعاقد مع صفقات عالمية، وتدريبات مكثفة، ومعسكرات تحضيرية للبطولة.

وشاركت 4 فرق هي النصر والاتحاد والهلال والشباب في بطولة الأندية للسيدات، التي أقيمت في العاصمة الأردنية عمان، بالتعاون مع الاتحاد الأردني لكرة القدم.

حامل اللقب النصر أقام معسكراً إعدادياً في مدينة ماربيا الإسبانية، وخاض 4 مواجهات ودية كانت أمام فرق جوفينتود دي توريمولينوس الإسباني، وكارماتا ملقا ومالقا سيتي والخيسيراس.

كما بلغ الأصفر العاصمي لفريق السيدات نصف نهائي البطولة التي أقيمت في الأردن، ويعد النادي السعودي الوحيد الذي بلغ هذا الدور في المشاركة الأخيرة.

وأظهرت سيدات النصر براعة كبيرة ومستويات لافتة للأنظار في مشوار تحقيق لقب النسخة الماضية، بقيادة اللاعبة منيرة الحمدان، وحضور البحرينية حصة العيسى، التي دخلت لقائمة هدافي الدوري برصيد 15 هدفاً، وميساء زياد برصيد 10 أهداف، ومباركة الصيعري التي تُوجت بجائزة أفضل لاعبة في الدوري.

373319
تعاقد الأزرق مع نجمات المنتخب السعودي للناشئات (نادي الهلال)

وأظهرت الفرنسية لينا بوساحة القادمة من باريس سان جيرمان الفرنسي أداءً مبهراً، ولفتت الأنظار في دوري السيدات.

الهلال الذي حضرت «سيداته» في وصافة ترتيب النسخة الماضية، أعلن تعاقده مع الغينية كونلان سينيثا حارسة المرمى، ومافيس أسو وأما بيل، والكاميرونية كلاوديا دابدا، في الوقت الذي يتولى فيه الصربي داركو ستويانوفيتش تدريب الفريق.

وفضل الأزرق العاصمي الاستقرار على الأسماء التي نثرت الإبداع والتألق في النسخة الماضية، مثل العراقية شوخان نور الدين، التي حققت لقب هداف النسخة الأولى، برقم قياسي 43 هدفاً، نجحت في تسجيلها خلال 14 جولة، وهو رقم تاريخي وجديد في ساحة كرة القدم النسائية السعودية، بالإضافة إلى المدافعة المصرية إيمان حسن، والمغربية مريم بن بكيران.

وعلى صعيد الأسماء المحلية، فقد تعاقد الأزرق العاصمي مع عدد من لاعبات المنتخب السعودي للناشئات، تتقدم هذه الأسماء القائدة مجد العتيبي، وفجر السقاف حارسة المرمى، وحلا الشوخي وفاطمة قاري، علماً بأن الأخيرة تعرضت لإصابة قوية في بطولة الأردن، وتعرضت لالتواء في الكاحل، لكن النادي لم يكشف عن حالتها الطبية بعد.

وتستعيد البندري الهوساوي ركضها في الملاعب، بعد أن غابت بداعي إصابة القطع في الرباط الصليبي، وخضعت لعملية جراحية ناجحة، وبدأت البندري العودة للملاعب وممارسة هوايتها في التهديف؛ إذ شاركت مؤخراً مع المنتخب السعودي في مبارياته الأخيرة ضمن بطولة الطائف، وأحرزت هدف التأهل لنصف النهائي في الدقائق الأخيرة أمام باكستان، في المباراة التي انتهت بهدف نظيف.

وأعلن النادي الأهلي تعاقده مع اللاعبة الأردنية روند كساب، قادمة من فريق عمان الأردني، والغانية أليس كوسي من نادي فنربخشة التركي، والمغربية رانيا سلمي.

ويمتلك الفريق لاعبات مميزات يواصلن الحضور في القائمة الخضراء، تتقدم هذه الأسماء المغربية ابتسام جرايدي قائدة الفريق، التي وضعت بصمة مثالية لها، وحضرت في المركز الثاني بقائمة ترتيب الهدافات للنسخة الماضية، برصيد 17 هدفاً، ابتسام كانت صاحبة أول هدف عربي في مونديال السيدات 2023؛ إذ ساهمت بمنح بلادها المغرب أول فوز تاريخي، بعد رأسية هزت شباك كوريا الجنوبية، في المواجهة التي جمعت بينهما ضمن الجولة الثانية من دور المجموعات.

وبدأ نادي الاتحاد حراكه هذا الصيف بالتعاقد مع الأميركية كيلي ليندسي، يوليو (تموز) الماضي، لقيادة الفريق في الموسم الجديد، كما أتم الاتحاد تعاقده مع المهاجمة الكردية نور مصطفي، قادمة من فريق هيبرنيان الأسكوتلندي، والنيجيرية آشلي بلمبتر، التي تلعب في مركز الدفاع، وخاضت تجارب احترافية كبيرة، منها ليستر سيتي، بالإضافة إلى تمثيلها منتخب إنجلترا لفئة الشباب.

373317
الاتحاد لم يقدم المطلوب في الموسم الماضي لكنه قام بتعاقدات متنوعة للمنافسة على اللقب (نادي الاتحاد)

وتستعد النجمة المغربية سلمى أماني لاعبة الاتحاد والمنتخب المغربي، لمشاركة أولى في دوري السيدات؛ إذ تمتاز سلمى بموهبة في كرة القدم النسائية، بعد تاريخ حافل بالإنجازات الكروية منذ الصغر، حيث سبق لها تمثيل منتخب فرنسا.

وتنضم مدافعة ليفربول الإنجليزي ليان رووب لقائمة سيدات الاتحاد التي امتازت بشغفها الكبير في اللعب، وجدارها الحصين في الدفاع، كما تعاقد الاتحاد مع مهاجمة منتخب بوتان ديكي لاهازوم، التي حصلت على جائزة أفضل لاعبة في البطولة الدولية.

ويفتقد الاتحاد خدمات النجمة السعودية الدولية فرح جفري، بعد إصابتها بقطع في الرباط الصليبي، في بطولة الصالات التنشيطية، التي أقيمت أبريل (نيسان) الماضي؛ إذ تواصل برنامجها التأهيلي.

يملك فريق الشباب عدداً من الأسماء المميزة من لاعبات المنتخب السعودي، خصوصاً بعد استحواذه على نادي اليمامة، وتأتي الأبرز المهاجمة البندري مبارك، ونورا إبراهيم، ودلال عبد اللطيف، ولين محمد، وعبير ناصر، وليلى علي، ورغد مخيزن.

كما دعم الشباب صفوفه بصفقات أجنبية ستمنحه قوة فنية إضافية في المشوار؛ إذ تعاقد مع الهولندية كورينا لويكس، والمهاجمة الفنزويلية أوريانا ألتوفي، والنيجيرية ريتا، والأردنية مي سويلم، وقائدة منتخب تونس شيماء العباسي.

أما نادي شعلة الشرقية للسيدات فيعد النادي الوحيد من الأندية الخاصة التي تشارك في الدوري السعودي الممتاز للسيدات؛ إذ تأسس النادي على يد مرام البتيري (رئيسة النادي)، ويستعد الفريق لخوض غمار الموسم الجديد بقيادة الإسباني ديفيد كابيلدو، ودعم صفوفه بماريا خان قائدة منتخب باكستان، والسعودية فجر سعد لاعبة المنتخب السعودي للناشئات، وجدد عقود لاعباته سارة الخاطر، وسعدى إبراهيم، وشيخة عسيري.

ويستعد نادي القادسية للسيدات لخوض غمار منافسات البطولة بصورة مختلفة، بعد استحواذ شركة «أرامكو» على النادي، الأمر الذي انعكس على جودة تحركاته هذا الصيف، بعد أن صعد من دوري الدرجة الأولى إلى الدوري الممتاز.

وأعلن القادسية تعاقده مع اللاعبتين الأميركيتين ليندزي بورك حارسة المرمى، وفيرونيكا بيريز صانعة الألعاب، التي حققت مع منتخب بلادها كأس العالم للسيدات.

وواصل القادسية حراكه بالتعاقد مع لاعب منتخب البرازيل راياني ماتشدو، في مركز قلب الدفاع، والمدافعة الكولومبية إليزابيث كارابالي، والكولومبية فالنتينا غونزاليس حارسة المرمى، بالإضافة إلى الفرنسية زانتيا وين، والسعودية ريما المالكي، القادمة من صفوف فريق النصر.

وأعلن نادي الرياض السعودي، الذي تتولى قيادته المدربة آنا جونييت، التعاقد مع اللاعبتين الدوليتين الإسبانيتين ميريام دي أونا وكارلا غوميز؛ وتملك دي أونا خبرة كبيرة؛ حيث سبق لها اللعب في صفوف فريق برشلونة الإسباني، وكل من آلافيس وإسبانيول وكوين ليغو.

[ad_2]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى