لا يمكن اختراقها.. تعرف إلى "دبابة السلحفاة" الروسية

[ad_1]
cccfe64a 5c9e 4213 a7ca f06a7df26d4f

دبابة روسية بقدرات متنوعة حيّرت الأوكرانيين منذ أبريل/نيسان الماضي، عندما دخلت إلى ساحة المعركة في شرق أوكرانيا، فهي ليست من النوع الذي اعتاد عليه الأوكرانيون منذ بدء الحرب قبل أكثر من عامين، بل دبابة مغطاة بقشرة حديدة ومليئة بالإلكترونيات.

فقد كانت المركبة الجديدة، التي أطلق عليها اسم “دبابة السلحفاة”، تحتوي في البداية على غلاف معدني فقط لحمايتها من الطائرات بدون طيار، ثم تم تطويرها لتوفير الحماية ضد الحرب الإلكترونية.

ماذا نعرف عنها؟
بعد 26 شهراً من الحرب، يكافح كل من الروس والأوكران من أجل التوصل إلى أسلحة هجومية جديدة لكسب اليد العليا في ساحة المعركة، لذلك برزت “دبابة السلحفاة” لتكون بمثابة اختبار للتكتيكات والتقنيات الجديدة، وفق تقرير نشرته “تلغراف” البريطانية.

ومن بين نقاط قوتها المتنوعة، أنها توفر دفاعاً ضد الذخائر والطائرات بدون طيار، ولديها أيضاً القدرة على عمليات الاختراق الإلكتروني أو التشويش كجزء من هجوم بري.

كذلك وفي شكلها الحالي، تعد الدبابات كبيرة وضخمة، ولكن يتم اختبار كل من هذه القدرات وقد تظهر لاحقاً في شكل مصغر أكثر في المركبات المدرعة المستقبلية، أو في المركبات الأرضية غير المأهولة، أو في مزيج من الاثنين معاً.

القط والفأر
وسيؤدي هذا إلى وضع يشبه القط والفأر، حيث تحاول أوكرانيا اللحاق بالركب وإيجاد السبل التي تمكنها من شل حركة هذه المركبات وتدميرها.

في موازاة ذلك ومن السمات اللافتة للنظر في هذه الحرب استخدام الطائرات بدون طيار وقدرتها على التأثير بشكل كبير على المعارك حيث يستخدم كل جانب يوميا مئات الطائرات بدون طيار لتعقب قوات العدو وتوجيه المدفعية وضرب الأهداف.

ويُعتقد أن أوكرانيا تقود سباق الطائرات بدون طيار، سواء من حيث العدد أو الابتكار، مدفوعة جزئيا بحاجتها إلى التعويض عن التفوق المدفعي الروسي الضخم.

لكن هناك بعض الأدلة على أن “دبابة السلحفاة” يمكنها تحمل عشرات الضربات من المسيّرات، مما يجعلها إضافة قاتلة للقوات القتالية البرية الروسية.

وستظل الدبابات مفيدة في العمليات الهجومية ولكن من المرجح أن تكون غير قابلة للتطوير لاسيما أنها كبيرة وبطيئة الحركة وغير عملية، مع رؤية محدودة للطاقم، ما لم يكن هناك العديد من الكاميرات الخارجية التي لا نعرفها.
خطوات روسية لمواجهة التسليح الغربي
في الأثناء ومع حصول أوكرانيا على الأسلحة الغربية التي طلبتها، فإن الدبابات ستكون أكثر عرضة للهجوم، ما سيضطر روسيا إلى الإبداع وتقليل اعتمادها على “الدبابة السلحفاة” ما سيترتب على ذلك عدة نتائج.

أولاً، قد يستخدم الروس مركبات أرضية غير مأهولة، والتي يتم تطويرها بسرعة من قبل الجانبين للقيام بعمليات الاختراق الإلكتروني.

ثانياً، قد يتم الاختراق المادي لحقول الألغام وغيرها من العوائق بواسطة أنواع جديدة من المركبات الأرضية غير المأهولة.

ويمكن أن يشمل ذلك المركبات البرية غير المأهولة والمركبات البرية غير المأهولة التي تضع عبوات ناسفة. وهناك بالفعل نماذج أولية لهذه المركبات قيد التطوير.

ثالثًا، قد تظهر المركبات المدرعة المجهزة بطاقم تتمتع بدفاعات أفضل للطائرات بدون طيار، وتمويه، وإجراءات مضادة إلكترونية.

أوكرانيا تواجه خطرها
ومن خلال توزيع المهام التي تقوم بها “دبابة السلحفاة” حالياً على مركبات أصغر حجماً وغير مأهولة، يمكن لروسيا توزيع مخاطر عملياتها لضمان النجاح مع الوحدات الأخرى.

وللحد من خطر هذه الدبابة بدأت أوكرانيا بالفعل في إيجاد سبل لمواجهتها ومن غير المرجح أن تظهر في مناطق حرب أخرى.

لكنها تظهر مدى قدرة الروس على الحيلة، بعدما تعلموا التكيف مع الابتكارات المختلفة التي قدمتها أوكرانيا طوال الحرب وتحقيق اختراق بعض ابتكاراتهم.

[ad_2]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى