دخلتها "الدعم السريع".. ما أهمية الفولة عاصمة غرب كردفان؟

[ad_1]
509dc98b c44b 4d5e 8d9e bb5a51abfad3

أعلنت قوات “الدعم السريع”، أمس سيطرتها بالكامل على مدينة الفولة ذات الأهمية الحيوية وعاصمة ولاية غرب كردفان، الواقعة في الجزء الجنوبي الغربي لإقليم كردفان ، والتي تحوي أحد أكبر حقول النفط في السودان.

فماذا نعرف عن ولايات كردفان، وما الأهمية الاستراتيجية للسيطرة على عاصمتها؟
بداية تتكون ولايات كردفان الكبرى الواقعة غرب السودان من: ولاية شمال كردفان، جنوب كردفان، وغرب كردفان.

ولايتا شمال وجنوب كردفان
ولاية شمال كردفان تتموضع فيها قوات الدعم السريع في مناطق محدودة أهمها منطقة أم روابة وتجد قوات الدعم السريع نفسها أمام مواجهة شرسة كلما أقدمت على مهاجمة عاصمة شمال كردفان مدينة الأُبيض.

أما ولاية جنوب كردفان وعاصمتها كادوقلي فما يزال الجيش السوداني يحكم قبضته وسيطرته على مدنها المختلفة.

تتكون من قبال وعشائر مهمة
إلى ذلك فإن دخول الدعم السريع إلى حاضرة ولاية غرب كردفان مدينة الفُولة تكون الدعم السريع قد وضعت قدما في محليتين من أصل خمس عشرة محلية تكون ولاية غرب كردفان.

وهي الولاية التي تتوزع فيها قبائل وعشائر يشارك بعض أفرادها قوات الدعم السريع في حربهم الحالية أهمهم قبيلة المسيرية.

أما أبرز محليات غرب كردفان هي: السلام، والنهود، غبيش، أبو زبد، المجلد، وأبيي، فيما تتحرك قوات الدعم السريع حاليا فقط في محليتي بابنوسة والعاصمة الفولة.

أهمية غرب كردفان
إلى ذلك رأى مراقبون أن من شأن السيطرة على الفولة الواقعة في وسط الولاية أن تمنح “الدعم السريع” موقعاً متقدماً لمهاجمة مدن أخرى في الولاية التي تتكون من خمس عشرة محلية.

كما تتوافر لها طرق حيوية لتزويد قواتها بالإمدادات عبر دارفور الإقليم المجاور لكردفان .كما تكتسب الفولة أهمية مضافة، إذ تمر عبرها خطوط الأنابيب الناقلة لبترول دولة جنوب السودان للتصدير عبر ميناء بشائر بالبحر الأحمر.

وتتجه الأنظار الآن إلى ردة فعل المكونات الاجتماعية لمناطق الفولة وبابنوسة بعد توغل الدعم السريع في هذه المناطق والدعوات لمجابهة هذا التدخل بقوة السلاح عبر الاستنفار الشعبي، خاصة إذا أشرنا إلى أن عشرات الآلاف من نازحي مدينة بابنوسة موجودون الآن داخل مراكز أيوا بمدينة الفولة التي اقتحمتها قوات الدعم السريع مما يضاعف مأساة نزوحهم المتكرر.

[ad_2]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى