تقرير اممي : ارتفاع انعدام الأمن الغذائي الحاد باليمن

#صحيفة الدستور الإخبارية

أفاد تقرير أممي أن أزمة انعدام الأمن الغذائي في اليمن شهدت تدهوراً إضافياً في شهر أبريل الماضي، لتصل إلى أكثر من 50% في عموم محافظات البلاد.

وقال برنامج الغذاء العالمي (WFP) في تقرير حديث، إن معدل انتشار عدم كفاية استهلاك الغذاء شهد ارتفاعاً في جميع أنحاء اليمن خلال شهر أبريل من العام الجاري ليصل إلى 51% بعد أن كان في الشهر السابق له (مارس) لا يتجاوز الـ46%.

وأضاف التقرير أن المسح الأخير الذي نفذه برنامج الغذاء العالمي، أظهر أن ما يقرب من 55% من الأسر في المناطق الواقعة ضمن نفوذ الحكومة المعترف بها دولياً (IRG) لم تكن قادرة على تلبية الحد الأدنى من احتياجاتها الغذائية في أبريل الماضي، مقابل 49% في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين (SBA)، وهو “ما يمثل زيادة قدرها 13 و16 نقطة مئوية، على التوالي، على أساس سنوي”.

وأوضح البرنامج الأممي أن محافظة الجوف تصدرت قائمة المحافظات الأكثر تسجيلاً لانتشار انعدام الأمن الغذائي وعدم كفاية الاستهلاك، وبنسبة 73%، تليها لحج (70%)، ثم أبين والضالع (69% في كل منهما)، وشبوة (67%)، والبيضاء (65%)، وحجة (64%)، وعمران (62%)، وريمة (61%).

وأشار التقرير إلى أن الدوافع الرئيسية لانعدام الأمن الغذائي الشديد في أبريل الماضي، تتمثل في الظروف الاقتصادية المتدهورة وانخفاض قيمة العملة المحلية في مناطق الحكومة، واستمرار توقف توزيع المساعدات الغذائية في مناطق الحوثيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى