أشهر 10 حوادث طائرات لرؤساء حول العالم.. آخرهم إبراهيم رئيسي


لا تمنع حصانة الرؤساء ولا الإجراءات الأمنية التي تحيط بهم من تعرض طائراتهم لحوادث خطيرة، تتراوح بين الهبوط الاضطراري أو التحطم وينتهي بهم الحال إلى أن مصير مأساوي في معظم الأحيان، أو إلى مصير مجهول كالرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

وشهد التاريخ العديد من الحوادث المأساوية التي تعرض لها رؤساء الدول أثناء رحلاتهم الجوية، لأسباب تنوعت بين الأخطاء البشرية، أو العوامل التقنية، أو الظروف الجوية السيئة، أو الأعمال العدائية..

وفي هذا الإطار نرصد أبرز حوادث الطائرات التي تعرض لها رؤساء حول العالم.

الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي
تعرضت طائرة هليكوبتر تقل الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان “لهبوط صعب”، الأحد، أثناء تحليقها عبر منطقة جبلية يحيط بها ضباب كثيف في طريق عودتها من زيارة لأذربيجان.

وعقد سوء الأحوال الجوية جهود الإنقاذ، بحسب وكالة الجمهورية الإيرانية للأنباء، فيما طلبت وكالة أنباء (فارس) شبه الرسمية من الإيرانيين الدعاء لرئيسي، وبث التلفزيون الرسمي صلوات من أجل سلامته.

وقال وزير الداخلية أحمد وحيدي للتلفزيون الرسمي إن طائرة الهليكوبتر التي كانت ضمن موكب مؤلف من ثلاث طائرات واجهت صعوبة في الهبوط وإن السلطات تنتظر مزيدا من التفاصيل.

من جانبه، قال الهلال الأحمر الإيراني، إن 40 فريق تدخل سريع توجهوا إلى منطقة حادث هليكوبتر الرئيس الإيراني لإجراء عمليات بحث، مشيرة إلى أن البحث عن طائرة الرئيس الإيراني عن طريق الجو غير ممكن بسبب طبيعة المنطقة الجبلية الوعرة وسوء حالة الطقس.

فيما أكدت وكالة أنباء «إرنا» أن نائب الرئيس الإيراني توجه إلى تبريز في محافظة أذربيجان الشرقية بعد حادث طائرة رئيسي.

رامون ماجسايساي رئيس الفلبين
في 17 مارس/آذار عام 1957، لقي رئيس الفلبين رامون ماجسايساي مصرعه في حادث تحطم طائرة C-47 تابعة للقوات الجوية الفلبينية قرب سيبو بسبب عطل في المحرك.

وكان الطائرة في رحلة داخلية من سيبو إلى مانيلا، قبل أن تتحطم جراء العطل المفاجئ.

عبد السلام عارف رئيس العراق
ومساء 13 أبريل/نيسان 1966، كان العراق، على موعد مع مصرع رئيسه عبد السلام عارف، في حادث تحطم طائرة مروحية في جنوب العراق.

الطائرة سقطت بين منطقة القرنة والبصرة، وتولى شقيقه الرئيس عبدالرحمن عارف مقاليد الحكم في العراق بعد التصويت عليه من قبل مجلس الوزراء.

رينيه بارينتوس رئيس بوليفيا
وفي 27 أبريل/نيسان 1969 لقي رئيس بوليفيا رينيه بارينتوس، مصرعه في حادث تحطم طائرة مروحية أثناء الطيران بين بلدتي توكوبايا وأركوي إثر اصطدامها بخطوط كهرباء.

خايمي رولدوس أغيليرا رئيس الإكوادور
في 24 مايو/أيار 1981، تحطمت طائرة كانت تقل الرئيس، ووزير الدفاع، على منحدرات جبلية، في كانتو سلسيا في مقاطعة لوخا، أثناء رحلة داخلية بين كيتو وزابوتيلو.

وأسفر الحادث عن مصرع جميع الركاب وكانوا وبينهم الرئيس والسيدة الأولى الليدي مارثا بوكرم، ووزير الدفاع ماركو سوبيا مارتنيز وزوجته، وكذلك 2 من المعاونين الشخصيين، وراكب آخر والطيارين.

عمر توريخوس قائد بنما
وفي 31 يوليو 1981، لقي القائد البنمي عمر توريخوس مصرعه في حادث تحطم طائرة “توين أوتر” تابعة للقوات الجوية البنمية أثناء رحلة داخلية بين بلدتي بيمونومي وكوكليستو.

وبحسب روايات متعددة فقد تم تفجير طائرة عبر رجال الاغتيالات التابعين لـ«سي.أي.ايه»، أما ابنه مارتن توريخوس فقد انتخب رئيسا للبلاد من عام 2004 حتى 2009.

سامورا ماشيل رئيس موزمبيق
وفي 19 أكتوبر/تشرين الأول 1986، كان سامورا ماشيل، أول رئيس لجمهورية موزمبيق الشعبية بين عامي 1975 و1986، وتوفي في حادث تحطم طائرة توبوليف 134 قرب مبوزيني بجنوب أفريقيا.

وبحسب المعطيات المعروفة، حتى الآن، فقد كان الحادث نتيجة لارتباك الطاقم بشأن حالة أجهزة الملاحة والهبوط

محمد ضياء الحق رئيس باكستان
وفي 17 أغسطس/آب 1988 لقي رئيس باكستان، توفي في حادث تحطم طائرة C-130 بعد إقلاعها من باهاوالبور.
الحادث أسفر عن وفاة 31 شخصًا آخرين وكان يُعتقد أنه عمل تخريبي.

جوفينال هابياريمانا وسيبريان نتارياميرا
وفي 6 أبريل/نيسان 1994 لقي رئيسا رواندا وبوروندي مصرعهما، عندما أُسقطت طائرتهما بصواريخ أثناء اقترابها من مطار كيغالي، مما أدى إلى اندلاع الإبادة الجماعية في رواندا.

ليش كاتشينسكي
وفي 10 أبريل/نيسان 2010، لقي ليش كاتشينسكي رئيس بولندا، مصرعه في روسيا إثر تحطم طائرته بالقرب من مطار مدينة سمولينسك أوبلاست.

الطائرة كانت من طراز توبوليف 154 قرب سمولينسك، وكان متوجها مع وفد رسمي لإحياء ذكرى مذبحة كاتين في الحرب العالمية الثانية، وأسفر أسفر الحادث عن وفاة جميع ركاب الطائرة البالغ عددهم 96 شخصا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى