لا تُخدع! تعلم كيفية تمييز الذهب الحقيقي من المزيف بهذه الطرق البسيطة


من الأشياء التي تحتاج إلى خبرة ودقة أثناء الشراء هو الذهب، فهذا المعدن نفيس وغالي ولا يمكننا المخاطرة بشراء شيء مزيف بنفس قيمة الذهب الغالي.

لذلك فإنه يجب أن تتعلم كيفية التفريق بين الذهب الأصلي والتقليد حتى لا يخدعك الصائغ أو أياً كان الشخص الذي سوف يبيعك الذهب. لذلك سوف نخبركم بالخصائص المميزة والاختبارات السهلة التي يمكنكم من خلالها تحديد ما إذا كان الذهب الذي تنوون شرائه حقيقي أم مزيف.

1. اختبار الذهب عن طريق الحامض
قومي بعمل خدش صغير في قطعة الذهب الخاصة بك. ثم باستخدام قطّارة، ضعي قطرة صغيرة من حمض النيتريك في تلك البقعة التي قمت بخدشها. اذا تحولت البقعة إلى اللون الأخضر فهو ليس ذهباً حقيقياً. إذا كانت البقعة تبدو ناعمة فذلك الذهب مختلط بالكثير من الفضة. أما إذا لم تتأثر البقعة فهي ذهب حقيقي.

2. تعويم قطعة الذهب في كوب من الماء
ببساطة ارمي قطعة الذهب في كوب من الماء. إذا كان الذهب حقيقي فسوف يغرق وينزل للأسفل لأن الذهب الحقيقي ثقيل، لكن الذهب المزيف سوف يطفو وكذلك يصدأ بمرور الوقت، لكن الذهب الحقيقي لا يصدأ.

3. اختبار الذهب عن طريق قطعة مغناطيس
الذهب الحقيقي لا ينجذب إلى المغناطيس، ولكن العديد من المعادن الآخرى تنجذب إليه بالطبع. لذلك استخدمي مغناطيساً قوياً وقومي بتحريكه بالقرب من القطعة التي تريدي اختبارها. لو انجذبت القطعة الخاصه بك إلى المغناطيس فهي مزيفة بالتأكيد.

4. اختبار السيراميك لمعرفة الذهب الحقيقي من المزيف
اخدش القطعة الخاصة بك بطبق غير مطلي، وتأكد من الضغط عليها بشكل خفيف. إذا رأيت آثار لون ذهبي على السيراميك، فالذهب حقيقي. أما اذا رأيت علامة سوداء فهو مزيف. لكن هذا الاختبار قد يخدش قطعة الذهب الأصلية الخاصة بك فلا تجربي هذه الطريقة إلا في وقت الضرورة.

5. اختبار الذهب الأصلي عن طريق الخل
ضعي بضع قطرات من الخل الأبيض على قطعة الذهب، أو قومي بوضعها في كوب يحتوي على الخل الأبيض. إذا تغير لون القطعة فهو ذهب مزيف، أما إذا احتفظت بلونها الذهبي ولم يتغير شكلها فهو ذهب نقي.

6. اختبار طويل الأمد عن طريق الجلد
هذا الإختبار يستغرق وقتاً أكبر بكثير من الإختبارات الآخرى. ليس عليكِ سوى ارتداء القطعة بشكل عادي وملاحظة ما إذا كان يُغير لون جلدك إلى لون مزرق أو يميل إلى الأخضر. اذا حدث ذلك على المدى فهو ذهب مزيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى