«جملة» قد تبقيه على كرسي البيت الأبيض.. بماذا نصح رفيق الدرب بايدن؟

[ad_1]
bfb2341b 5fce 496d b188 2d66d514c9b2

نصيحةٌ مستوحاة من واحدة من أنجح حملات إعادة انتخاب الرئيس الديمقراطي بالولايات المتحدة، قبل قرابة مئة سنة، تتسلل إلى أُذن بايدن

ففي اجتماع بالمكتب البيضاوي في الخريف الماضي، مع الرئيس جو بايدن وكبار مساعديه، اقتبس السيناتور بيرني ساندرز، نصيحة من خطاب ألقاه الرئيس الـ32 للولايات المتحدة فرانكلين روزفلت، وكانت سببا في إعادة انتخابه رئيسا للبلاد.

وفي إشارة إلى صورة روزفلت المعلقة فوق مدفأة المكتب البيضاوي، استشهد ساندرز بتصريحات الرئيس الراحل عام 1936، كجزء من رؤيته الأوسع لواحدة من أهم المناقشات التي تواجه الإدارة الحالية، بحسب ما طالعته “العين الإخبارية” في صحيفة “واشنطن بوست”.

نصائح “على طبق من ذهب”
وتركزت نصائح عضو مجلس الشيوخ عن ولاية فيرمونت ومنافس بايدن في ترشيح الحزب الديمقراطي للرئاسة لعام 2020، حول كيف يجب أن يستجيب الرئيس لغضب الناخبين بشأن الاقتصاد، والذي يعتقد الديمقراطيون أنه قوي بنفس القدر.

وبحسب ما نقلته الصحيفة الأمريكية عن مصادر لم تسمها، فقد استمر الاجتماع لمدة ساعة تقريبا، حث ساندرز بايدن على تأكيد إحباط الجمهور بشأن الاقتصاد، والتركيز على تحديد المعارضة السياسية لتفعيل أجندة الرئيس – مثل الشركات الكبرى وشركات الأدوية – بدلا من إقناع الجمهور بأنهم يجب أن يكونوا راضين عن الظروف الراهنة.

ونقل ساندرز أيضا لبايدن سطرا من خطاب ألقاه روزفلت عام 1937، قبل عامين من نهاية الكساد الكبير: “أرى ثلث أمة تعاني من سوء السكن، وسوء الملابس، وسوء التغذية”.

ووفق المصادر، كرر ساندرز تلك الجملة شخصيا عدة مرات منذ ذلك الحين، بما في ذلك اجتماع آخر في البيت الأبيض مع كبار المسؤولين، الأسبوع الماضي.

وفي مقابلة مع “صحيفة واشنطن بوست”، أكد ساندرز عرضه لبايدن ومسؤولي البيت الأبيض.

ويستعد بايدن لإلقاء خطاب “حالة الاتحاد”، مساء اليوم الخميس، في تقليد سنوي لرؤساء أمريكا، أمام الكونغرس، يقدمون فيه

وفي وقت مبكر من ولايته، حاول بايدن الموافقة على مجموعة طموحة من البرامج الاجتماعية الجديدة، بما في ذلك توسيع مزايا الرعاية الطبية، وهي أولوية قصوى لساندرز، لكنه هُزِم في النهاية بمعارضة السيناتور جو مانشين الثالث (ديمقراطي من فرجينيا الغربية) والجمهوريين في الكونغرس.

ومن غير الواضح إلى أي مدى سيتحدث عن تلك المقترحات في الحملة هذا العام.

وقال ساندرز “الفقاعة غير عادية: يبدو أن الديمقراطيين يعتقدون – وكثيرون منهم – أنه فقط إذا تمكنا من شرح كل ما أنجزناه، فإن الناس سوف ينضمون إلينا”.

مستدركا “لكن هذا يتجاهل الألم الذي يعاني منه الناس العاديون الآن، عليه (بايدن) أن يضع أجندة تقدمية تتحدث عن احتياجات العمال، ويعد إذا كان لديه أغلبية ديمقراطية في مجلسي النواب والشيوخ بأنه سينفذ ذلك في الأشهر القليلة الأولى من ولايته”.

علاقة قوية رغم “الثمانين”
وأوضح ساندرز أنه يقدم نصيحته كحليف يريد نجاح الرئيس.

وعلى عكس علاقة ساندرز مع بعض الديمقراطيين الآخرين، يتمتع الرجلان الثمانينيان باحترام متبادل تَشكل خلال فترة وجودهما معا في مجلس الشيوخ.

ومن جهته، قال البيت الأبيض في بيان إن “الرئيس بايدن والسيناتور ساندرز لديهما شراكة عمل قوية نشأت عن الانتخابات التمهيدية لعام 2020”.

وأضاف أن “اتفاقهما حول ضرورة النضال من أجل الأسر العاملة ومواجهة الجمهوريين الذين يدعمون الشركات الكبرى سيكون واضحا في خطاب الرئيس عن حالة الاتحاد.”

وعلى الرغم من أن ذلك يتماشى مع ما قاله علنا وسرا للديمقراطيين لسنوات، إلا أن عرض ساندرز لبايدن لا يخلو من منتقديه، بما في ذلك بعض حلفائه من اليسار. وفق الصحيفة.

[ad_2]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى