مَن هي حنان الكواري «أفضل وزير في العالم»؟

[ad_1]
285fb7d2 559c 4d46 a2ae 21b8e31a5c40

حصلت الدكتورة حنان محمد الكواري، وزير الصحة العامة في دولة قطر، على جائزة أفضل وزير في العالم؛ تكريمًا لجهودها الاستثنائية في هذا الملف

وكرّم الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الأول لحاكم دبي، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير المالية في دولة الإمارات، الدكتورة حنان محمد الكواري بالجائزة التي تسلّط الضوء على الجهود الاستثنائية لوزراء الحكومات حول العالم، لتعزيز التميز في القطاع الحكومي وتطبيق مبادرات ناجحة وقابلة للتطوير ومستدامة تسهم في النهوض الاجتماعي والاقتصادي لمواطنيها.

وتحتفي أيضاً الجائزة بالجهود المبذولة لإلهام المسؤولين الحكوميين ومقدّمي الخدمات، من أجل تعزيز الابتكار وزيادة المعرفة.

مَن هي وزير الصحة القطري؟
الدكتورة حنان محمد الكواري

عيّنت الدكتورة حنان محمد الكواري، وزيرًا للصحة العامة في دولة قطر، في يناير/كانون الثاني 2016، وتمارس مهام عملها منذ ذلك التاريخ حتى الآن.

وشغلت الدكتورة حنان الكواري منصب المدير العام لمؤسسة “حمد” الطبية القطرية في عام 2007 قبل توليها منصب وزيرة الصحة العامة، وقبلهما انضمت إلى مستشفى النساء والولادة التابع لمؤسسة حمد الطبية عام 1996.

أيضًا عملت وزيرة الصحة العامة في قطر قبل ذلك في منظمة الصحة العالمية ووكالة رويترز للأنباء، كما عملت كاتبة مقالات صحفية في مجال الصحة لحسابها الخاص.

وتترأس الكواري العديد من المجالس، بما في ذلك المجلس الاستشاري الدولي للنظام الصحي الأكاديمي، والمجلس الاستشاري الدولي لمعهد حمد للرعاية الصحية، وعدداً من اللجان الأخرى في وزارة الصحة العامة.

أيضًا هي رئيس مشارك في المجلس الاستشاري المشترك لكلية طب وايل كورنيل، ونائب رئيس مجلس إدارة معهد قطر للطب الدقيق، وعضو مجلس أمناء جامعة قطر، ومجلس إدارة سدرة للطب، وعضو مجلس إدارة مؤسسة قطر للعمل الاجتماعي، وعضو مجلس إدارة مؤسسة قطر للبحوث والتطوير والابتكار.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2018، تم انتخاب الدكتورة حنان الكواري عضوًا دوليًا في الأكاديمية الوطنية الأمريكية للطب (NAM).

وفي منتصف العام الماضي، أُعلن عن تنصيب الكواري رئيسًا للمجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية لتمثيل الشرق الأوسط لمدة ثلاث سنوات.

الدكتورة حنان محمد الكواري

وحصلت الكواري على شهادتيّ البكالوريوس والماجستير في إدارة الرعاية الصحية، ثم حصلت على درجة الدكتوراه في إدارة الرعاية الصحية من جامعة “برونيل” بالمملكة المتحدة عام 2002.

ويحسب للوزيرة القطرية الناجحة أنها كانت مسؤولة عن وزارة الصحة عندما استضافت بلدها بطولتي كأس العالم لكرة القدم بحضور 3.4 مليون مشجع وكأس آسيا بحضور 1.5 مليون مشجع، من دون تسجيل حالة إصابة واحدة بفيروس كورونا.

وفي عام 2023، صنفتها مجلة “فوربس” الشهيرة ضمن “أقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط”.

ووفقًا لموقع مكتب الاتصال الحكومي القطري، فإن وزيرة الصحة العامة تتولى جميع المسؤوليات المتعلقة بوزارة الصحة العامة، ومن ضمنها:

– الإشراف على جودة الخدمات التي يقدمها مزودو الخدمات الصحية في القطاعين العام والخاص، وفعالية تلك الخدمات.

– الإشراف على برامج خدمات الصحة العامة، ومن ضمنها الوقاية من الأمراض والصحة المهنية وسلامة الأغذية وسلامة البيئة والبرامج الوطنية للتحصين.

– إعداد استراتيجيات الصحة الوطنية والصحة العامة في دولة قطر وتطويرها ومتابعة تقدم العمل بها.

[ad_2]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى