«نهاية الحياة» في قرى زلزال المغرب

[ad_1]

ليبيا تنكِّس الأعلام وتعلن الحداد على ضحايا «دانيال»

​سعت السلطات في شرق ليبيا وغربها لمسابقة الزمن، لاحتواء الآثار المدمرة للعاصفة المتوسطية «دانيال» التي أسفرت عن سقوط قتلى ومفقودين.

وأبلغ اللواء أحمد المسماري الناطق باسم «الجيش الوطني» المتمركز في شرق البلاد «الشرق الأوسط» أنه ما زال في انتظار الإحصائيات المؤكدة بشأن عدد القتلى والمفقودين، محذراً من أنه «قد يكون كبيراً ومفزعاً»، لافتاً إلى انقطاع الاتصالات بكافة أنواعها في المنطقة ما بين البيضاء ودرنة.

وأضاف: «أرسلنا فرقاً إلى داخل مدينة درنة، وننتظر وصول مساعدات من غرب ليبيا إلى الأماكن المنكوبة بالمنطقة الشرقية».

وكان المسماري قد أبلغ وكالة «رويترز» إن 7 جنود فُقدوا، علماً بأنه قد أعلن مساء الأحد عن فقدان الاتصال بخمسة جنود رفقة آلياتهم، خلال عملية إنقاذ للعائلات العالقة داخل مدينة البيضاء.

وأعلن عبد الحميد الدبيبة، رئيس حكومة «الوحدة الوطنية» الحداد لمدة 3 أيام، وتنكيس الأعلام في كافة البلاد، حداداً على ضحايا السيول والفيضانات؛ مشيراً إلى بدء لجان الحصر في العمل، وفي تحويل الأموال إلى البلديات المنكوبة، لتوفير ما يلزم لمساعدة الأسر، وتقديم الدعم للمناطق المتضررة بشكل عاجل.

331711
المنفي يترأس اجتماعاً لحكومة الدبيبة بطرابلس لبحث تداعيات العاصفة (المجلس الرئاسي الليبي)

وسعى الدبيبة الذي أصدر قراراً باعتبار جميع البلديات التي تعرضت للفيضانات والسيول «مناطق منكوبة»، إلى طمأنة سكان المنطقة الشرقية، عبر تأكيد اعتزامه حصر جميع الأضرار وتعويض جميع المتضررين جراء السيول والفيضانات الناجمة عن الأمطار الغزيرة، وقال إنه طلب من كافة الجهات العامة والمختصة اتخاذ التدابير العاجلة والاستثنائية لمواجهة أضرار الفيضانات والسيول.

واعتبر الدبيبة في تصريحات، مساء الأحد، فور عودته من قطر، أن ما تشهده المنطقة الشرقية يُعدّ كارثة، وقال إنه أعطى توجيهات واضحة لجميع الوزارات والهيئات وفرق الإنقاذ والمستشفيات، لمتابعة الوضع بشكل دقيق في المنطقة الشرقية؛ مشيراً إلى تلقيه تقارير عن وفاة شخص ومفقودَيْن.

وأعلنت حكومة الدبيبة انطلاق قوافل الإسعاف والإنقاذ صوب المنطقة الشرقية للمساعدة، مشيرة إلى إصدار الدبيبة تعليماته لوزير الحكم المحلي باتخاذ الإجراءات العاجلة واللازمة لحصر البلديات المتضررة بالمنطقة الشرقية، وتقديم مساعدات مالية لها.

كما وجه الدبيبة الشركة الليبية للبريد والاتصالات وتقنية المعلومات القابضة بفتح الاتصالات على شبكتي «المدار الجديد» و«ليبيانا» مجاناً للمواطنين بالمنطقة الشرقية، للتواصل وطلب المساعدة.

331713
صور متداولة لآثار العاصفة في مدن شرق ليبيا

وأعلن صفي الدين إدريس، عميد بلدية البيضاء (شرق)، خروج الوضع في المنطقة عن السيطرة، مطالباً المسؤولين بالتدخل السريع والعاجل، وحث السكان على البقاء داخل بيوتهم، وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى، كما طالب الأجهزة الأمنية والخدمية بمساعدة العالقين جراء الفيضانات والسيول التي اجتاحت المدينة.

وقال المجلس الأعلى للدولة إنه يتابع «بقلق بالغ» ما يجري في ليبيا عامة، وفي مناطق الشرق خاصة، من تقلبات جوية وسيول عارمة أحدثت أضراراً فادحة بالأرواح والممتلكات، وطالب في بيان «أجهزة الدولة في شرق البلاد وغربها، ببذل الجهد والعمل معاً لإدارة الأزمة وتجاوز المحنة، حفاظاً على أرواح المواطنين وأموالهم».

وأعلنت وزارة الداخلية بحكومة «الوحدة»، تجهيز قوة أمنية من ألف عنصر، لدعم مديريات الأمن بالمنطقة الشرقية المتضررة نتيجة السيول والفيضانات، وقالت إن وزير الداخلية المكلف عماد الطرابلسي أصدر تعليماته لإدارة شؤون الإمداد، بتوفير زوارق للجهات الأمنية بالمنطقة الشرقية، لتقديم المساعدات الإنسانية للمناطق المتضررة، وتجهيز قافلة مساعدات ومعدات إنقاذ لمساعدة المتضررين في المناطق المنكوبة جراء الفيضانات والسيول.

331712
فرق إغاثة ومساعدات تتجه من غرب ليبيا إلى المنطقة الشرقية (حكومة الوحدة)

في المقابل، قرر أسامة حماد، رئيس حكومة «الاستقرار» تنكيس الأعلام بكافة مرافق الدولة، وإعلان الحداد 3 أيام. وكان حماد قد أعلن «سيطرة كافة مؤسسات الدولة والأجهزة العسكرية والأمنية على الوضع»، وأكد توفير كافة الاحتياجات لكافة المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة.

كما أصدر حماد قراراً باعتبار مدينة درنة «منكوبة» بعد تعرضها لسيول وأمطار جارفة أضرت بالمدينة وسكانها، ودعا الجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات والتدابير الاستثنائية اللازمة لحماية السكان ومساعدتهم على تجاوز هذه الأزمة.

وخصصت حكومة حماد 200 مليون دينار ليبي للبلديات والمدن والمناطق المتضررة من السيول والفيضانات التي خلفتها العاصفة، وقالت إنه تم استئناف حركة الملاحة الجوية لمطار بنينا الدولي، بعد زيارة وزير الطيران المدني ووقوفه على استعدادات الفرق الفنية المكلفة بمتابعة الوضع في المطار.

وبثت شعبة الإعلام بـ«الجيش الوطني» لقطات مصورة لإجلاء الوحدات العسكرية والأمنية سكان خليج البمبة، حرصاً على سلامتهم وتحسباً لأي طارئ؛ مشيرة إلى نقلهم إلى أماكن آمنة. كما أعلنت وصول فرق الضفادع البشرية بالمعدات المُختصة إلى مدن ومناطق شرق ليبيا، للبدء في عمليات الإنقاذ والإجلاء في كل المناطق الغارقة بسبب السيول والفيضانات.

بدورها، أعلنت مديرية أمن البيضاء فرض حظر تجوال شامل داخل منطقة الجبل الأخضر، نظراً لارتفاع منسوب الأمطار في منطقة الجبل الأخضر.

واكتفت البعثة الأممية بالإعلان عن أنها تتابع من كثب حالة الطوارئ الناجمة عن الظروف الجوية القاسية في المنطقة الشرقية من البلاد، معربة عن تعازيها القلبية لأسر الذين فقدوا حياتهم، كما أعربت عن «تعاطفها الصادق» مع جميع المتضررين.

وقالت جورجيت غانيون، نائبة رئيس البعثة الأممية ومنسقة الشؤون الإنسانية في ليبيا، إنها كلَّفت فريق الاستجابة للطوارئ بالاستعداد لدعم السلطات المحلية والشركاء في الشرق الليبي، مشيرة إلى أن التقارير الأولية تفيد بتعرض عشرات المدن والقرى لأضرار بالغة جراء الإعصار والفيضانات الشديدة، بما في ذلك خسائر في الأرواح وأضرار في البنية التحتية والممتلكات، ودعت جميع الشركاء المحليين والوطنيين والدوليين إلى تقديم المساعدة الإنسانية العاجلة للمتضررين في هذا الوقت العصيب.

وقالت السفارة البريطانية في بيان مماثل، إنه من المروع رؤية التأثير المدمر للعاصفة والفيضانات في مدن شرق ليبيا، بما في ذلك مدينة درنة والبيضاء وشحات، معربة عن تعازيها لكل الذين فقدوا أحباءهم وتعاطفها مع جميع المتضررين.

بدوره، دعا مجلس النواب اللجنة العليا للطوارئ والاستجابة السريعة ولجانها الفرعية في كافة المدن والمناطق، لبذل مزيد من الدعم لجميع المواطنين في المناطق المتضررة، من خلال نقلهم إلى أماكن آمنة وتوفير المأوى والغذاء لهم، كما حث المواطنين على التعاون مع الأجهزة المعنية للحفاظ على أرواحهم وسلامتهم.



[ad_2]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى