روسيا تجري محادثات مع "شركاء" بشأن نشر أسلحة بعيدة المدى

[ad_1]
eb1249d8 1ad1 431f 9027 06928661583e

نقلت وكالة “تاس” للأنباء، اليوم الأربعاء، عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن روسيا تناقش مع أقرب شركائها مسألة نشر أسلحة بعيدة المدى.

وقال ريابكوف للوكالة في مقابلة، إن موسكو لديها “أوثق شركاء” في كل من آسيا وأميركا اللاتينية “يتم العمل معهم على الوضع الأمني بشكل جوهري، ولا يقتصر الأمر على مستوى تبادل التقييمات”.

ونقلت “تاس” عن ريابكوف القول: “لا يوجد شيء في هذا.. المسألة مطروحة.. مع عدد من شركائنا”، وذلك في إشارة إلى وضع أسلحة بعيدة المدى.

ولم يسم ريابكوف أي دولة، وقال إن المناقشات تجري “مع الاحترام الكامل” للالتزامات التي قد تكون على الدول بموجب المعاهدات الدولية، بما في ذلك المعاهدات التي ليست روسيا طرفاً فيها.

تأتي هذه التصريحات بينما وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى كوريا الشمالية اليوم الأربعاء، وقالت الولايات المتحدة وحلفاؤها إنهم يخشون من أن تقدم موسكو المساعدة لبرامج بيونغ يانغ الصاروخية والنووية المحظورة بموجب قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

كما قال ريابكوف لـ”تاس” إن الاتصالات الدبلوماسية بين روسيا والولايات المتحدة تقلصت إلى الحد الأدنى على الإطلاق، إذ تتناول بشكل أساسي المسائل الخاصة بالسفارة والتأشيرات والقضايا الإنسانية، وإنها قد تشهد مزيداً من التدهور.

ونقلت “تاس” عن ريابكوف القول “اتصالاتنا مع الأميركيين تقلصت إلى الحد الأدنى على الإطلاق كماً وكيفاً.. وفيما يتعلق بالمسائل السياسية، لا توجد سوى اتصالات عابرة على هامش عمل المنظمات الدولية”.

وقال ريابكوف أيضاً إن العلاقات الدبلوماسية قد تشهد مزيداً من التدهور على خلفية التحركات الأميركية لمصادرة أصول روسية. وتابع “خفض مستوى العلاقات الدبلوماسية.. واحدة من الأدوات”.

هذا وحظرت الولايات المتحدة وحلفاؤها المعاملات مع البنك المركزي الروسي ووزارة المالية الروسية وجمدت نحو 300 مليار دولار من الأصول الروسية السيادية في الغرب، وأغلبها في مؤسسات مالية أوروبية وليست أميركية، وذلك رداً على الحرب على أوكرانيا.

وفي الأسبوع الماضي، وافقت مجموعة السبع على استخدام عائدات الأصول الروسية المجمدة لمنح أوكرانيا قروضاً بقيمة 50 مليار دولار.

[ad_2]

مطاعم ومطابخ الطويل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى