أشد انتقاد علني.. بايدن: الرد العسكري الإسرائيلي «جاوز الحد»

[ad_1]
5fc4d233 d7b4 4260 a4fd f3de93c26251

أشد انتقاد علني وجهه الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى إسرائيل بسبب الحرب في غزة المستمرة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

بايدن قال في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض مساء الخميس، إن “الرد العسكري الإسرائيلي في غزة “جاوز الحد”، مؤكدا أنه يعمل من أجل التوصل إلى وقف مستدام للقتال.

اجتماع الرياض التشاوري: إنهاء حرب غزة ضرورة ولا رجعة عن حل الدولتين
وكشف بايدن عن أنه يضغط من أجل زيادة المساعدات الإنسانية للمدنيين الفلسطينيين، والتوصل إلى وقف للقتال يتيح إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حركة حماس الفلسطينية.

وقال بايدن “إنني أضغط بشدة الآن من أجل وقف إطلاق النار، وهذا مرتبط بالرهائن، هناك الكثير من الأبرياء الذين يتضورون جوعا، والكثير من الأبرياء الذين يعيشون في كرب ويموتون، ويجب أن يتوقف ذلك”.

وبدأت إسرائيل هجومها بعد هجوم شنه مسلحون من حماس على جنوبها في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وتقول إسرائيل إنه أسفر عن مقتل 1200 شخص، وأسر نحو 250 رهينة تم اقتيادهم إلى داخل قطاع غزة، فيما خلفت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة أكثر من 27 ألف قتيل بحسب وزارة الصحة في غزة التي تديرها حركة حماس.

ومنذ بدء الحرب، لم يتوصل الجانبان إلا لهدنة واحدة في نوفمبر/تشرين الثاني تم خلالها إطلاق تبادل أكثر من 100 رهينة ونحو 300 أسير فلسطيني في السجون الإسرائيلية.

انتقادات بايدن تزامنت مع تكثيف الجيش الإسرائيلي لقصفه على مدينة رفح الحدودية مع مصر في جنوب قطاع غزة التي نزح إليها أكثر من نصف سكان القطاع.

وثارت مخاوف دولية وعربية من وقوع خسائر بشرية ضخمة بين المدنيين في غزة جراء اجتياح إسرائيلي رفح.

وخلال الأيام الماضية تزايدت تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعه يوآف غالانت، عن اعتزام الجيش الإسرائيلي توسيع عملياته العسكرية في رفح.

[ad_2]

مطاعم ومطابخ الطويل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى